بغداد 36°C
دمشق 31°C
الثلاثاء 3 أغسطس 2021
قريباً.. تعديلات وإعادة تأهيل لشارع المتنبي - الحل نت


خاص ـ الحل العراق

يبدو أن تعمير وإعادة تأهيل المناطق التراثية في #بغداد، قد حان وقته، بعد أن أعلنت #وزارة_السياحة والآثار التقدم في مشروع تأهيل “شارع المتنبي” وسط بغداد.

وزير #السياحة العراقي #عبد_الأمير_الحمداني، ناقش مع #البنك_المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة، مشروع تأهيل وتطوير الشارع الأبرز في بغداد من حيث أهميته الثقافية والتاريخية.

وذكر بيان للوزارة، أن هنالك «رغبة بالإسراع بالخطوات العملية لتأهيل الشارع وتطويره، وتوفير الظروف الملائمة لزواره مع الحفاظ على تراثية المباني التي يضمها».

مبيناً أن «هناك مشاريع نفذها البنك المركزي مثل تأهيل #بوابة_بغداد وإقامة #متحف #شبكة_الإعلام العراقي».

فيما أكد أن «الوزارة دعت لتوفير فسحة للمؤسسة في الشارع، للوقوف على الإدامة المستمرة للشارع وتطويره واستضافة الفعاليات الثقافية».

من جهته، قال حسين السومري، وهو مسؤول في #شعبة_الآثار بوزارة الثقافة، لـ “الحل العراق”: إن «تطوير شارع المتنبي بحاجة إلى مناقشة ودراسة، لأن الشارع ليس عادياً ويحتاج إلى فرق متخصصة بتعمير المحال التراثية، فنحن لا نريد أن نمحو الصبغة العتيقة عنها».

موضحاً أن «البنك المركزي العراقي، لا مانع لديه من صرف الأموال اللازمة لإعادة التأهيل، ولكن هو يريد أن يتعرف على خطة العمل، وقريباً جداً ستكون الأمور مكتملة ونباشر بالعمل بعد الحصول على التخصيصات المالية».

ويُعد #شارع_المتنبي في العاصمة بغداد، أكبر سوق لبيع #الكتب ليس في #العراق فحسب بل في #الشرق_الأوسط، ويرتاده المثقفون والمهتمون بالشأن السياسي والاجتماعي في البلاد.

إعداد- ودق ماضي

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية