بغداد 21°C
دمشق 11°C
الإثنين 12 أبريل 2021
الإدارة الذاتية: السرقة من أسباب انقطاع الكهرباء عن مناطق واسعة جنوب الحسكة - الحل نت

الإدارة الذاتية: السرقة من أسباب انقطاع الكهرباء عن مناطق واسعة جنوب الحسكة


قال مكتب الطاقة والاتصالات التابع للإدارة الذاتية، أمس، إن أحد أسباب #انقطاع_الكهرباء عن مناطق واسعة جنوب #الحسكة، يعود إلى “أعمال سرقة الزوايا الحديدية” من أبراج التوتر العالي، ما يؤدي إلى سقوطها.

ونشر المكتب صوراً لأحد أبراج التوتر العالي، وقال إنه يغذي محطة تحويل #الشدادي، وتم تأهيله قبل مدة مع 5 أبراج أخرى تمد مدينة الشدادي والريف المحيط بها، وصولا لمنطقة #الهول شرقاً، و منطقة #مركدة وريفها جنوباً بالكهرباء.

وقال المكتب إن أعمال سرقة الزوايا الحديدية “تشكل خطراً كبيراً” على الشبكة الكهربائية، حيث تؤدي لسقوط عدة أبراج بسبب الوزن الهائل والكابلات الثقيلة الممددة عليها، ما يتسبب بحرمان مناطق كاملة من الكهرباء، لأيام وربما أسابيع، وهدر الجهد والتكلفة المالية لإعادة تأهيلها.

وكان المكتب قد نشر في الـ19 من أيار الماضي على معرفاته الرسمية حول “وجود أدلة وآثار تخريب متعمد تسبب بانهيار 6 أبراج”، مؤكداً أن “أعمال التخريب تتجاوز” سرقة بعض الزوايا الحديدية للاستفادة منها، إلى “إحراج الإدارة الذاتية وإثارة المواطنين في المنطقة الجنوبية، والإيحاء بأن هناك تعمد لقطع الكهرباء عن مناطق بعينها”.

وشهدت مناطق أرياف الحسكة و #دير_الزور الشرقي خلال شهري نيسان وأيار احتجاجات تطالب بتحسين الخدمات، كما خرجت مظاهرات موالية للنظام تطالب بعودته للمنطقة.

وتشهد مناطق الإدارة الذاتية تحسناً ملحوظاً في ساعات التغذية الكهربائية منذ عدة أشهر، مقارنة بالسنوات السابقة، رغم تراجعها خلال تموز وأب نسبياً، ما أرجعه المسؤولون إلى كون هذه الشهرين من أشهر الذروة في استهلاك الكهرباء.

تحرير: مالك الرفاعي


التعليقات