نظام التأمين الصحي وأنواعه في تركيا

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

يعتبر الحصول على تأمين صحي في تركيا بالنسبة للأجانب من الأساسيات المشروطة عند رغبة أحدهم بالاستقرار في تركيا بناء على توفر إقامة سياحية أو عمل أو عقارية أو دراسية، وتفيد الحاصل عليها في تخفيض تكاليف العلاج بنسب تصل إلى 100% حسب نوع الإقامة.

ورغم أن مستوى التأمين الصحي في تركيا متراجع ولا يشمل جميع الأمراض أو لا تقبله جميع المشافي التركية، إلا أنه توفره شرط أساسي للراغبين بالإقامة في تركيا، ويجب أن تكون مدته على الأقل سنة من أجل استخراج إقامة قصيرة الأمد.

وينحصر تقديم التأمين الصحي بوزارة الصحة أو شركات التأمين الصحي الربحية الخاصة والمرخصة أصولاً، أما أبرز فوائده فهو اختصار في تكاليف العلاج بتركيا مثل دفع 10% من كشف الطبيب أو رسوم المشافي.

وهناك أنواع عديدة من التأمين الصحي بعضها يشمل الأجانب وأنواع أخرى خاصة بالأتراك مثل بطاقة التأمين الخضراء المحصور منها للأتراك وتقدم لهم علاجاً مجانياً في المشافي التركية.

أنواع التأمين الصحي بتركيا
يحق للحاصل على تأمين صحي مهما كان نوعه أن يستفيد من خصومات العمليات الجراحية والمختبرات وتصوير الأشعة ومصاريف غرفة الاستشفاء بالمشافي ومصاريف المرافق المتعلقة بها بالإضافة لمعاينات الأطباء والعلاج وجميع أنواع التدقيق الطبية.

ولا تشمل الاستفادة من التأمين الصحي ما يدرج تحت بند العمليات التجميلية، فمثلاً لا يغطي التأمين الصحي العام عمليات تصحيح البصر أو تقويم الأسنان لأنها تعتبر بتركيا عمليات تجميلية.

أما عن أنواع التأمين الصحي الشائعة في تركيا فهي كالتالي:
• التأمين الصحي الحكومي: وهو متاح للأجانب الذي يرغبون بالاستقرار في تركيا، ويلتزم باستخراجه الأجانب الذين يسجلون لأجل نيل إقامة سياحية أو إقامة عمل، وهذا النوع من التأمين الأكثر شيوعاً كونه يستعان به عند استخراج إقامة ويدفع الأجنبي تكاليف التأمين الصحي لمدة سنة على الأقل.

• البطاقة الخضراء: وهي محصورة بالمواطنين الأتراك والأجانب الذين تحصلوا على الجنسية التركية، وتعفيهم من دفع أية تكاليف علاجية ولكن من أبرز شروط الحصول عليها أن يكون دخل المتقدم الشهري لا يتعدى ثلث الحد الأدنى للأجور الذي يعادل 2020 ليرة تركية.

• تأمين الضمان الاجتماعي: وهو تأمين يشمل كلاً من الضمان الصحي والتأمين الاجتماعي في تركيا، ويستفيد منه العامل ورب العمل من خصومات مقدمة من المشافي والمراكز الطبية، ويقتطع من دخل العامل أو رب العمل عدة رسوم منها حصة العامل من التأمين وضريبة البطالة وضريبة الدخل ورسوم الأوراق بشكل شهري، بينما يدفع رب العمل 15،5% من راتب العامل وضريبة البطالة، وهذا التأمين يدفع في غالب الأحيان من قبل رب العمل ويشمل الأجانب الحاصلين على إقامة عمل ويعملون بالفعل في تركيا.

• تأمين الباغكور: وهو يقتصر على من لا يجدون فرصة عمل بالقطاعين العام والخاص ولابد من دفع مبلغ شهري للاستفادة من نظام التقاعد بعد سداد ما بين 15 حتى 25 سنة، وتختلف الدفعات وفقاً لنوع المهنة.

تفاصيل مهمة عن التأمين الصحي

يعتبر التأمين الصحي من الأساسيات التي تمنح صاحبه فرصة التقدم لنيل إقامة في تركيا، وعليه يرفض طلب الأجنبي الراغب بالإقامة في تركيا سواء عند التسجيل على الإقامة أو التجديد لسنة أخرى، فلابد أن يكون قد جدد تأمينه الصحي.
ويخص التأمين الشخص ذاته فقط، أي لا يشمل أفراد العائلة إلا إذا كانوا تحت سن الثامنة عشر، أما فوق هذا السن فمبالغ التأمين السنوية وفق التالي:
• من عمر 18 إلى 25 سنة 150 ليرة تركية
• من 26 إلى 30 سنة 186 ليرة تركية
• من 31 إلى 40 سنة 206 ليرات تركية
• من 41 إلى 50 سنة 310 ليرات تركية
• من 51 إلى 60 سنة 440 ليرة تركية
• من 61 إلى 65 سنة 740 ليرة تركية
• من 65 سنة فما فوق لا يحتاجون لدفع مبالغ من أجل الحصول على تأمين صحي.

وهذه الأسعار وفق عروض شركات التأمين الصحية الخاصة والتي تقدم خدمة توفير التأمين الصحي للراغبين بالحصول على إقامة في تركيا.
أما عن الأوراق التي يتم طلبها عند التقدم للحصول على تأمين صحي فهي تقتصر على وجود جواز سفر صالح بالإضافة لصورة عنه وتحديد مدة الإقامة في تركيا بتاريخي البداية والنهاية، ولا يستغرق سوى ساعة كأقصى حد للحصول عليه.


مقالات أخرى للكاتب

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/VaRUF
المزيد