ازدياد مكاتب التأمين والمهربين من تركيا لليونان بعد تصريحات أردوغان

ازدياد مكاتب التأمين والمهربين من تركيا لليونان بعد تصريحات أردوغان

ارتفع عدد المهربين وازداد نشاطiم في مدن تركيا الغربية، بعد تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأخيرة حول التهديد بفتح الحدود أمام اللاجئين للهجرة إلى أوروبا.

وقال شهود عيان، إنهم باتوا منتشرين في مدن تركيا الحدودية مع اليونان حيث يتجمع المهاجرون أملاً بإيجاد طريقة للوصول إلى اليونان، كما انتشرت مكاتب التأمين التي حذر من التعامل معها العديد من اللاجئين.

وتقول “مها” وهي إحدى اللاجئات السوريات اللواتي يعتزمن الهجرة نحو اليونان عبر إزمير لـ “لحل”: “نعم ارتفع عدد المهربين في الأيام الأخيرة كما سمعنا بعدة حالات احتيال من قبل مكاتب التأمين التي تتعامل مع المهربين، بالإضافة لتشكيلهم عصابات تتحكم ببعض طرق التهريب نحو اليونان، فمن المستحيل أن يقطع اللاجئ الحدود لوحده دون وجود مهرب معه”.

وانتشرت مؤخراً عروض المهربين وأرقام التواصل معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وحول مدى الرقابة الأمنية من قبل الشرطة التركية، تقول “مها” لم يتعرض لهم أي عنصر شرطة حتى الآن، أما المهربين فحسب أحاديثهم، الطريق أفضل من السابق ولكنهم يطلبون أسعاراً متباينة تتراوح بين 400 يورو حتى 2000 يورو للوصول إلى اليونان.

وتكمل حديثها، “هناك ازدحام ملحوظ من قبل المهاجرين أيضاً، وكأننا في عام 2015 عندما كانت أعداد المهاجرين كبيرة جداً بالمدن الحدودية التركية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يستمر فيه فرق خفر السواحل التركي باعتقال المهاجرين وإعادتهم إلى تركيا، فخلال الأسبوع الحالي اعتقلت 127 مهاجراً بولاية جناق قلعة غربي تركيا و49 مهاجراً في ولاية أيدن المطلة على بحر إيجه غربي البلاد.

يذكر أن ارتفاع عدد المهربين جاء بعد تهديدات أردوغان الأخيرة حول فتح الحدود أمام اللاجئين للهجرة إلى أوروبا متهماً الاتحاد الأوروبي بعدم الوفاء بالتزاماته بما يخص المساعدات المالية رغم نفي الأخير لذلك.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.