بغداد 37°C
دمشق 27°C
الأحد 12 يوليو 2020
جهاديين تحقق السلطات الفلبينية في تورط مواطنيها بالقتال في سوريا، بعد أن ترددت أنباء عن مقتل اثنين، في آذار الماضي، كانا يقاتلان في صفوف "تنظيم داعش". ونقلت "رويترز" عن مسؤول بارز في المخابرات الفلبينية، قوله إن مانيلا تراقب الشبان المسلمين الذين سافروا إلى سوريا والعراق، ثم حاولوا تجنيد آخرين عند عودتهم للبلاد. وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إن "البيانات المتاحة لدينا قليلة جداً، وتعتمد على معلومات تردنا من آن لآخر من جهات مختلفة من بينها وزارة الخارجية، نتبادل المعلومات الاستخباراتية الآن مع شركاء أجانب كي نتمكن من بناء قاعدة بيانات خاصة بنا". وقالت وزارة الخارجية الفلبينية في مايو الماضي، إن نحو 100 فلبيني سافروا إلى إيران، حيث تلقوا تدريباً عسكرياً، ثم سافروا إلى سوريا.

بغداد ترسل مليارات الدنانير إلى كردستان لهذا السبب


خاص – الحل العراق

أكد النائب عن #الاتحاد_الوطني_الكردستاني، #حسن_آلي، اليوم السبت، أن #الحكومة_الاتحادية ستقوم بتحويل مبلغ 51 مليار يوم غد الأحد إلى #إقليم_كردستان.

آلي قال لمراسل “الحل العراق”: إن «المبالغ المرسلة من قبل الحكومة الاتحادية ستكون مخصصة للفلاحين الذين باعوا #القمح لوزارة التجارة العراقية للسنوات الماضية».

لافتاً إلى أن «هذه هي الدفعة الثالثة من مستحقات #الفلاحين التي تقوم #بغداد بإرسالها للإقليم، وستوزع على المحافظات الثلاثة ( #أربيل ، #دهوك ، #السليمانية )  بالتساوي بواقع 17 مليار لكل محافظة ».

وأضاف أن «الفلاحين مازالوا يطلبون المبالغ الخاصة بالأعوام (2014، 2015) والتي لم ترسلها الحكومة العراقية، وسيتم مناقشتها خلال زيارة وفد حكومة إقليم كردستان الذي سيزور بغداد خلال اليومين المقبلين للتفاوض بشأن حل الملفات العالقة».

وكان المتحدث باسم #وزارة_التجارة في حكومة إقليم #كردستان #فتحي_المدرس قد أكد في وقت سابق لـ “الحل العراق”، على «إرسال الحكومة الاتحادية في بغداد مبلغاً قدرهُ 30 مليار دينار إلى الإقليم، وأودعتها في حسابات #البنك_المركزي (فرع #أربيل)، من أجل توزيعها على الفلاحين في إقليم كردستان».

وتتبادل بغداد وأربيل الوفود والزيارات في إطار #المساعي لحل المشاكل العالقة بين الجانبين، بعد فترةٍ من الركود وتبادل الاتهامات، خاصة بعد “الاستفتاء” الذي أجراه إقليم كردستان في أيلول عام 2017.

إعداد – محمد الأمير

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات