قال المعارض السوري «ميشيل كيلو» إن الولايات المتحدة مع السعودية بدأت بإنشاء مجلس قبائل وعشائر في كل سوريا مع ميزانية لمدة سنتين، مشيراً إلى أن الهدف من ذلك عدم إقرار واشنطن للمشروع السياسي للكُرد، مهاجماً «صالح مسلم» وأن ما يجري أكبر منه، وفق تعبيره.

جاء ذلك في تسجيل صوتي جديد له، قائلاً إن: «تنفيذ هذا المشروع خلال الأسابيع القادمة، وسوف يشكلون وفد من المجلس يشارك في #مسار_المفاوضات_السورية في جنيف بعد إحيائه»، وفقاً لـ«رأي اليوم».

وفي تعليقه على المفاوضات أوضح «كيلو» أن «وفد #جنيف مجمد تماما، والروس يتحدثون بوضوح انه إذا تم وقف إطلاق نار شامل وبدأنا إعادة إعمار هذا هو السلام ولن يبقى هناك شيء اسمه ثورة أو غير ثورة، ويصبح هناك حل سياسي نحن نرتبه بين من يرغب من السوريين وبين النظام».

ورأى المعارض السوري، أن «الأمور سوف تسير نحو #آستانا جديد أو جنيف معدل أو صياغة جديدة بين الاثنين». موضحاً أن «مسار جنيف يعاني من الإهمال الدولي وضعف #الأمم_المتحدة وعدم وجود تفاهم روسي أمريكي».

وزعم «كيلو» في تسجيله الصوتي أن «مجلس العشائر ينضوي تحت عدم إقرار #الولايات_المتحدة للمشروع السياسي للكرد». مبرراً ذلك بالقول: إن «الأمريكيون يقولون نحن لنا علاقات مع البندقية الكردية ولا نريد السياسة الكردية».

وأضاف في حديثه عن التواجد الكردي، أن «البندقية الكردية ليست بندقية كل الكرد والسياسية الكردية ليست سياسية كل الكرد حتى لا نظلم كل الأكراد»، حسب تعبيره.
واستند «كيلو» في استنتاجاته هذه على شكل الزيارة التي قام بها الأمريكيين والسعوديين للمنطقة، وأنهم «لم يأتوا مباشرة إلى #المنطقة_الكردية إنما نزلوا في منطقة عربية حتى يفهموا الأكراد رسالة صريحة أنكم لستم مرجعية المنطقة».

وكشف المعارض السوري في تسريب صوتي آخر، أن #المنطقة_الآمنة «ستكون ذات أغلبية عربية تشكل حاجز بين #تركيا والكرد، وخاضعة لتركيا، ويريدون توطين مليون سوري فيها»، وفق المصدر ذاته.

وهاجم «كيلو» في ختام تسجيله الصوتي وبالاسم الرئيس المشترك لهيئة العلاقات الخارجية، في #حزب_الاتحاد_الديمقراطي، قائلاً: إن «صالح مسلم وغيره أصابهم الجنون لمنع تركيا من الدخول إلى هذه المنطقة، لكنهم سيدخلون غصب عن رأسه لأن القصة أكبر من صالح مسلم بمئة مرة، وسوف يترتب وضع المنطقة».

إعداد وتحرير: معتصم الطويل
الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.