افتتحت مدارس #القامشلي، صباح اليوم الأحد، أبوابها أمام عشرات الآلاف من طلبة المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية التي تتبع مناهج #الإدارة_الذاتية، حيث أجريت تعديلات على #المناهج في مختلف المراحل، كما تم إدخال مناهج الإدارة الذاتية إلى الصف الحادي عشر لأول مرة.

وقالت “منال محمد أمين” الرئيسة المشتركة للإدارة العامة للمدارس: إن 1004 مدرسة في منطقة القامشلي، استقبلت صباح اليوم، أكثر من 116 ألف طالب وطالبة، مشيرة إلى “وجود إقبال على مدارس الإدارة الذاتية بصورة تفوق ما شهدته خلال العام الفائت”، مضيفة إن “بعض مدارس القامشلي سجلت فائضاً في عدد الطلاب”، وفق تعبيرها.

وكشفت المسؤولة عن إجراء تعديل على المناهج، عبر إضافة مواضيع وتعديل أخرى بحسب الاحتياج، لافتة إلى أن “التعديلات كانت بسيطة وتستند إلى ما سجله المعلمون من ملاحظات وتوصيات خلال الأعوام السابقة”.

وقالت المسؤولة: إن “من الخطوات الجديدة التي تم اتباعها مع هذا العام وهو البدء بإدخال مناهج الإدارة الذاتية إلى الصف الحادي عشر الثانوي مع هذا العام، وذلك بفرعيه العلمي والأدبي”.

وبحسب كبرى خليل(مديرة مدرسة أحمد صبري) في حي جودي فإن تغييراً آخر طرأ على العملية التعليمية وهو أن الصف السادس بات من صفوف المرحلة الإعدادية مع بداية هذا العام، والهدف بحسب قولها هو “زيادة الاهتمام عبر تدريس الطلاب المواد عبر مدرسين مختصين بكل مادة، وليس الاعتماد على معلم صف وحيد يقوم بتدريس غالبية المواد”.

وتخضع مناطق الإدارة الذاتية لازدواجية في النظام التعليمي، أحدهما يتبع للإدارة الذاتية، يطبق على غالبية المدارس في الحسكة والقامشلي وأريافهما، وأخر تابع للنظام للحكومة السورية في دمشق ويطبق في مدارس وتجمعات ضمن المربعين الأمنيين في القامشلي والحسكة.

وبدأت المدارس التابعة للحكومة السورية في منطقتي المربعين الأمنيين صباح اليوم الأحد، باستقبال الطلبة بالتزامن مع مدارس الإدارة الذاتية. لكن مصادر من السلك التربوي قالت لموقع (الحل): إن “الدوام لم يكن منتظماً في غالبية تلك المدارس”.

ولم تشهد القامشلي أو الحسكة أية مضايقات للطلبة المتوجهين إلى مدارس الحكومة السورية، من قبل حواجز قوات الأمن الداخلي التابعة للإدارة الذاتية، بخلاف ما شهده العام الفائت، إذ كانت الإدارة الذاتية قد اتخذت قراراً بمنع توجه السيارات التي تنقل الطلاب إلى منطقتي المربع الأمني وفرض غرامات على أصحابها.

الصور: خاصة

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.