منظمة الصحة العالمية: الأخطاء الطبية تقتل مليون شخص سنوياً

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

قالت منظمة الصحة العالمية، إن ملايين المرضى يُصابون بالأذى كل عام نتيجة عدم سلامة الرعاية الصحية في مختلف أنحاء العالم، ويسفر عن ذلك وفاة 2.6 مليون شخص سنوياً في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل وحدهما. ومليون منهم بسبب الأخطاء الطبية.

جاء الإعلان عن هذه الأرقام، مع إحياء المنظمة، اليوم الثلاثاء، اليوم العالمي الأول لسلامة المرضى، مركزة الاهتمام العالمي على مسألة سلامة المرضى، وأن معظم الوفيات كان يمكن تجنبها.

من جانبه، قال المدير العام للمنظمة الدكتور تيدروس أدحانوم غبريسيس، «ينبغي ألا يُصاب أحد بالأذى أثناء تلقيه الرعاية الصحية»، كاشفاً أنه «ومع ذلك، يموت في العالم ما لا يقل عن خمسة مرضى كل دقيقة بسبب الرعاية غير المأمونة».

ووفق بيان نشرتنه المنظمة على موقعها، فإن أربعة من كل عشرة مرضى يصابون بالأذى أثناء تلقيهم الرعاية الصحية الأولية والإسعافية»منوهةً أن «معظم الأخطاء الضارة ترتبط بالتشخيص والوصفات الطبية واستعمال الأدوية»، حسب ما نقلته «الجزيرة».

وفي لغة الأرقام للخسارة الناجمة عن ذلك، أشارت #منظمة_الصحة_العالمية، أن الأخطاء المتعلقة بالأدوية وحدها تكلف حوالي 42 مليار دولار سنوياً، كما أن #الأخطاء_الطبية تؤدي إلى وفاة مليون شخص في السنة الواحدة.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المدن في العالم ستقوم اليوم الثلاثاء، بإضاءة معالمها باللون البرتقالي تعبيراً منها على التزامها بسلامة المرضى. ويشمل ذلك #نافورة_جنيف “Jet d’Eau” و #الأهرامات_في_القاهرة، وبرج كوالالمبور، ودار الأوبرا السلطانية في مسقط، وجسر زاكيم في بوسطن، وغيرها.

إعداد وتحرير: معتصم الطويل
الصورة من الأرشيف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/b1RVC
المزيد