بغداد 15°C
دمشق 11°C
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020

نينوى.. تشكيل تحالف سياسي كبير لإقالة المحافظ


خاص – الحل العراق

أعلن نائب رئيس مجلس محافظة #نينوى، #نور_الدين_قبلان، اليوم الثلاثاء، عن تشكيل #تحالف_سياسي كبيرة داخل مجلس المحافظة، يضم أغلب الكتل والأحزاب السياسية في #الموصل.

قبلان قال لمراسل “الحل العراق”: إن «تشكيل هذا التحالف، جاء من أجل تصحيح الأخطاء في الحكومة التنفيذية في نينوى، خصوصاً أن المحافظ الحالي #منصور_المرعيد، بدء باستخدام منصبه لأمور سياسية وحزبية».

وأوضح أن «التحالف أطلق عليه (عراقية نينوى)، ويضم حتى الساعة (23) عضواً، والأيام المقبلة، سوف يتم انضمام أعضاء جدد، خصوصاً أن التحالف لا يقتصر على مكون أو قومية واحدة، بل يجمع تحت سقفه كل الأطراف».

وأشار نائب رئيس مجلس محافظة نينوى، إلى أن «عمل هذا التحالف، سيكون لتصحيح أخطاء #الحكومة_التنفيذية في نينوى، وليس مستبعد أن نعمل على إقالة المحافظ منصور المرعيد، وإجراء تغييرات إدارية في المحافظة، وفق الصلاحيات الممنوحة إلى مجلسها».

وصوّتَ مجلس محافظة نينوى، في مايو/أيار الماضي، على اختيار النائب عن تحالف ” #الفتح “، منصور المرعيد محافظاً جديداً لنينوى، خلفاً للمُقال #نوفل_العاكوب.

والمرعيد، هو نائب عن محافظة نينوى، عن كتلة “حركة عطاء”، (جزء من تحالف الفتح)، التي يتزعمها رئيس هيئة #الحشد_الشعبي #فالح_الفياض، المقرب من إيران، وعمل المرعيد قبل دخول العملية السياسية رجل أعمال ومقاولاً في نفس المحافظة.

يذكر أن، محافظة نينوى ثاني كبرى محافظات العراق، شهدت تدميراً كبيراً إدبان تحريرها من تنظيم داعش المتشدد عام 2017، وقدرت هيئات دولية نسبة التدمير بأكثر من 80 بالمئة، ولم يطرأ أي تغيير على وضع المحافظة المدمرة وبقيت وعود الحكومة العراقية بإعادة إعمارها وعودة اللاجئين حبراً على ورق لغاية اللحظة.

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات