بغداد 15°C
دمشق 6°C
الثلاثاء 2 مارس 2021
وزير المالية: العراق بحاجة إلى /88/ مليار دولار لتعمير المدن المحررة - الحل نت

وزير المالية: العراق بحاجة إلى /88/ مليار دولار لتعمير المدن المحررة


رصد ـ الحل العراق

كشف #وزير_المالية #فؤاد_حسين، عن أن #العراق بحاجة إلى /88/ مليار دولار لإعادة اعمار #المناطق_المحررة.

حسين قال خلال مؤتمر #الطاقة العراقي الذي عُقد في بغداد، إن «العراق يُقاتل قبل بضع سنوات معركة البقاء والوجود ضد عدو وحشي وعديم الرحمة، والمتمثل بإرهابيي “#داعش” و الذي احتل ثلث العراق تقريباً».

مبيناً أن «الإرهاب سبب تدمير العديد من المدن، وأصبحت البنى #التحتية فيها أنقاض عديمة الفائدة ويقدر مجموع احتياجات إعادة الإعمار بمبلغ 88 مليار دولار».

وتابع أن «الإرهاب أدى إلى نزوح ملايين من الناس للبقاء في #المخيمات وحسب احصائيات متوفرة تقدر أكثر من مليون ونصف نازح ولا زال لآلاف مفقودين، إضافةً إلى أولئك الذين فقدوا أرواحهم أو خرجوا من هذه الفترة العصيبة باعاقات وعاهات».

مشيراً في الوقت ذاته، إلى انه «بدأنا بإصلاح #الأنظمة البيروقراطية واتخذنا الإجراءات من أجل تحديث النظم ومن ثم الانتقال تدريجياً من آليات #التشغيل الورقية البالية إلى نظام الحوكمة الإلكترونية».

وبشأن موازنة العام المقبل 2020، قال حسين إنها «أعدت من خلال تبني موازنات المشاريع والاداء بدلاً عن الأسلوب التقليدي القديم لأعداد الموازنات بعد إشراك ممثلين وخبراء دوليين والبرلمان العراقي ولأول مرة #الحكومات المحلية وإقليم #كردستان».

وتعرضت مدينة #الموصل مركز محافظة نينوى، لوحدها، إلى تدمير شامل في بناها التحتية وطاول الخراب والدمار ممتلكات المدنيين والمؤسسات الحكومية، خلال المعارك ضد تنظيم “داعش”، إذ تعرضت البنى #التحتية الأساسية، كمحطات الطاقة #الكهربائية ومحطات المياه والمؤسسات #الصحية والتربوية والأمنية للدمار.

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات