بغداد °C
دمشق 27°C
الخميس 13 أغسطس 2020

السعودية تقدم “أدلة” على تورط إيران في الهجمات على منشآتها النفطية


جددت المملكة #السعودية اتهاماتها لإيران بمسؤوليتها عن الهجمات التي استهدفت مواقعها النفطية (#أرامكو) داخل المملكة.

وخلال مؤتمر صحفي عقدته #وزارة_الدفاع_السعودية مساء اليوم الأربعاء، عرضت المملكة حطام طائرة مسيرة وصواريخ قالت إنها استُخدمت في الهجمات على اثنتين من منشآتها النفطية، باعتبارهما أدلة ”لا يمكن دحضها“ على العدوان الإيراني.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع العقيد الركن تركي المالكي: “إن 25 طائرة مسيرة وصاروخاً جرى إطلاقها على منشأتي النفط مطلع هذا لأسبوع، وإن من بينها طائرات مسيرة إيرانية من طراز (دلتا وينج) استُخدمت، إضافة إلى صواريخ كروز”. مؤكداً: “إن الحرس الثوري الإيراني يستخدم هذه الصواريخ”.

وقال المالكي” ”الهجوم انطلق من الشمال وبالتالي فإنه كان بدعم من إيران“. وأضاف ”الأدلة… التي رأيتموها أمامكم لا يمكن دحضها“.

وأشار المالكي إلى أن الطائرات المسيرة والصواريخ جرى إطلاقها على “بقيق” التي يوجد فيها أكبر معمل لتكرير النفط في العالم وإن صواريخ كروز استهدفت “خريص”.

وسبق أن أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، والمتحالفة مع إيران والتي تقاتل تحالفاً عسكرياً بقيادة السعودية، مسؤوليتها عن الهجوم على منشأتي النفط السعودية. لكن المالكي أكد على عدم إمكانية شن الهجوم من #اليمن واصفاً جماعة الحوثي بأنها ”تتستر‭‭‭“‬‬‬ على إيران.

في السياق، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن المنظمة أرسلت خبراء إلى السعودية للتحقيق في هجوم أرامكو، وهم في طريقهم إلى هناك.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية (AFP)، عن مصادر دبلوماسية قولها إن #الأمم المتحدة تعتبر التحقيق الدولي في هذا الحادث، خطوة إيجابية.

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات السعودية أنها تعتزم دعوة خبراء دوليين ومختصين من الأمم المتحدة للتحقيق في الهجمات التي تعرضت لها منشآت أرامكو، يوم السبت الماضي.

رصد (الحل)_ وكالات.
الصورة: وسائل إعلام سعودية.


التعليقات