أردوغان يُخطط لعزل اللاجئين السوريين في منطقة “مُغرية” يسودها الفقر

أردوغان يُخطط لعزل اللاجئين السوريين في منطقة “مُغرية” يسودها الفقر

رصد ـ الحل العراق

حرص الرئيس #التركي #رجب_طيب_أردوغان خلال القمة الثلاثية التي احتضنتها بلاده، بشأن #سوريا على تمرير فكرته بشأن إنشاء منطقة عازلة على #الحدود مع سوريا بعد أن رفع يده عن إدلب.

وقد وعد أردوغان بإنشاء وحدات سكنية في منطقة مساحتها 450 كيلومتراً وبمواصفات مغرية.

أردوغان قال خلال القمة إن «هذا قد يشمل بناء #منازل بمساحات تتراوح بين 250 و300 متر مربع بحدائق تصل مساحة الواحدة منها إلى 150 مترا».

وأشار الرئيس التركي إلى أن «ممر #السلام في شرق الفرات سيكون ملاذا آمناً للاجئين، ونعتقد أنه بإمكاننا توطين مليونين على الأقل من أشقائنا #السوريين الذين لجأوا إلى بلادنا، في هذه #المنطقة».

ونقل موقع “سكاي نيوز”، تحذرات عن مراقبين أتراك من أن وعود أردوغان ببناء وحدات سكنية بمواصفات مريحة هدفه إقناع الدول #الرافضة لفكرة المنطقة العازلة.

وتوطين عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين الذين كان لأنقرة دور مهم في دفعهم إلى ترك مناطقهم من خلال مناصرتها لتنظيمات #متشددة وتوظيفها في تنفيذ خطة الرئيس التركي الهادفة للسيطرة على أراض وتحويلها إلى منطقة “آمنة” تحت إشراف تركي، بحسب المراقبين.

وتحذر منظمات أنسانية من أن تكون المنطقة الجديدة فضاء جديداً للمعاناة شبيها بمخيمات اللجوء في مناطق كثيرة من #العالم حيث يسود #الفقر والأمراض وغياب فرص التعليم والعمل.

ويُتهم أردوغان بابتزاز الدول #الأوروبية بورقة المهاجرين، وأنه يلوح بفتح الحدود أمام عشرات الآلاف من اللاجئين ليعبروا إلى #الغرب، بهدف دفع #أوروبا إلى ضخ المزيد من الأموال لفائدته.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة