الدولار يعود «للقفز» مُجدداً… والمركزي يفشل في خططه!

الدولار يعود «للقفز» مُجدداً… والمركزي يفشل في خططه!

فشل المصرف المركزي في خطته بالحفاظ على قيمة الليرة، بعد أن نجح لومين اثنين فقط من تخفيض سعر الصرف من 690 ليرة وحتى 600 ليرة، إلى أن عاود صعوده التدريجي والسريع ليلامس اليوم 640 ليرة.

وكانت الليرة السورية قد شهدت انهياراً غير مسبوق في تاريخها، بعد أن انخفض قيمتها بشكل كبير، بالتوازي مع اضطرابات داخلية تتعلق بعدد من رجال الأعمال السوريين الكبار، قيل إن السلطات السورية احتجزت ممتلكاتهم وصادرت كميات كبيرة من أموالهم، مثل رامي مخلوف ومحمد حمشو وبراء قاطرجي، ما أدى لخلل في السوق وشلل شبه تام من قبل التجار.

وتعاني الليرة من انخفاض مستمر منذ العام 2011، بعد توقف معظم الصادرات السورية، وتوسع قائمة الاستيراد، لا سيما استيراد المحروقات والأسلحة والمواد الغذائية الأساسية مثل القمح، وبعض الأدوية والمواد الكهربائية.

وتضاعفت قيمة الدولار أمام الليرة أكثر من 15 ضعفاً خلال السنوات الماضية، ولم تتمكن الحكومة السورية من كبح جماح الانهيار رغم الدعم الإيراني والروسي المشروط على الحكومة، والإمداد بالمحروقات والأسلحة والنقد الأجنبي.

ورافق انهيار الليرة، ارتفاعاً شديداً في الأسعار شمل كل المنتجات حتى تلك غير المرتبطة بالنقد الأجنبي، مثل مواد التنظيفات وبعض الغذائيات محليات الصنع.

في الوقت الذي يضج فيه الشارع المحلي من سياسات حكومة خميس، إذ وصلت قيمة المرتب الشهري للموظف الحكومي إلى ما دون الـ 60$، للمرة الأولى في تاريخه!

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.