رصد- الحل العراق

اتهمت وزارة #الدفاع_السعودية، اليوم الأربعاء، وبشكل رسمي #إيران مباشرة بالوقوف وراء الهجوم الذي استهدف منشأتي #أرامكو السبت الماضي.

وقال المتحدث باسم الوزارة، تركي المالكي، في مؤتمر صحفي، حول تفاصيل الهجوم على منشأتي أرامكو بالسعودية: إن «بقايا الصواريخ في منشأتي أرامكو تشير إلى أنها من طراز يا علي الإيرانية»، كاشفاً عن «استخدام 18 طائرة مسيرة و7 صواريخ في الهجوم على منشأتي أرامكو».

وأضاف المالكي، أن «اتجاه الصواريخ كان من الشمال إلى الجنوب وكانت مبرمجة»، مبيناً أن «صواريخ كروز لا يمكن ان تطلق من اليمن، ولا يمكن أن تطلق من الأماكن التي لا تسيطر عليها جماعة الحوثي».

وأوضح أن «المسافة ونوع الأسلحة تحتاج إلى قدرات أكبر من تلك التي تمتلكها المليشيات الحوثية»، لافتاً إلى أن «تبني #الحوثيين هجوم أرامكو جاء للتغطية على الفاعل».

وأوضح المتحدث باسم الدفاع السعودية، أن «التحقيقات مستمرة لتحديد مكان انطلاق الطائرات المسيرة والصواريخ بدقة»، مؤكداً «عزم الوزارة على الاستمرار بالتحقيق عبر القنوات الدولية المتعددة لتثبيت نقطة الانطلاق».

وطالب المالكي، «المجتمع الدولي بالاعتراف بالاعتداءات الإيرانية الخبيثة، بعد الإثبات بالأدلة تورط إيران في الهجوم على أرامكو»، على حد وصفه.

من جانبها، كررت #الولايات_المتحدة الأمريكية اتهاماتها لإيران بالوقوف وراء هجوم السعودية، وأكد وزير الخارجية الأمريكي #مايك_بومبيو في مؤتمر صحفي عقده في مدينة #جدة، أن «الهجوم على معملي أرامكو لم يكن من تنفيذ الحوثيين باليمن، وإنما كان هجوماً إيرانياً».

وكانت جماعة “أنصار الله” الحوثية، قد تبنت السبت الماضي، هجوماً بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لأرامكو السعودية في “بقيق” و”هجرة خريص” في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.