رصد ـ الحل العراق

وافق المرشد الأعلى الإيراني #علي_خامئني، على الهجوم على منشأتي النفط التابعيتن لمجموعة “#أرامكو” في #السعودية السبت الماضي، حسبما ذكرت شبكة “سي بي إس نيوز” الإخبارية الأميركية، نقلا عن مسؤولين أميركيين.

وذكرت “سي بي إس نيوز”، من دون أن تكشف هويات المسؤولين أو كيف حصلوا على المعلومات، أنّ «خامئني وافق على #الهجوم شرط أن يتم تنفيذه بشكل يبعد الشبهات في أي تورط #إيراني».

وقال المسؤولون الأميركيون في التقرير إن «الأدلة الدامغة ضد إيران هي صور التقطت بقمر اصطناعي ولم يتم نشرها بعد، تظهر قوات الحرس الثوري الإيراني وهي تقوم بترتيبات للهجوم في قاعدة #الأحواز الجوية».

وأوضح التقرير أن «أهمية الصورة لم تتضح سوى في وقت لاحق»، فيما نقل عن مسؤول أميركي قوله، «أخذنا على حين غرة».

ويأتي التقرير الإعلامي بعدما وصف وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو، الذي يزور السعودية، الهجوم الذي أوقف نصف الإنتاج السعودي من #النفط الخام بـ”العمل الحربي”.

وأعلن المتمردون الحوثيون المدعومون من #إيران في #اليمن مسؤوليتهم عن هجمات السبت الماضي، لكن #واشنطن والرياض استبعدتا ذلك.

ونفت #طهران أي دور لها في #الهجمات، وحذرت من أي تحرك ضدها، مشددة في مذكرة دبلوماسية رسمية، على أنه أُرسلت الإثنين عبر السفارة #السويسرية التي تمثّل مصالح الولايات المتحدة في طهران، «على أن إيران لم تلعب أي دور في هذا الهجوم وتنفي وتدين الاتهامات #الأميركية لها في هذا الصدد».

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة