السعودية والإمارات ستشاركان في “الحلف الدولي” لحماية أمن الملاحة في الخليج

السعودية والإمارات ستشاركان في “الحلف الدولي” لحماية أمن الملاحة في الخليج

أعلنت #دولة_الإمارات و #السعودية أنهما سينضمان للقوة البحرية التي اقترحتها وستقودها #الولايات_المتّحدة لتأمين الملاحة في منطقة #الخليج.

وقالت #وزارة_الخارجية_الإماراتية في بيان لها اليوم الخميس “قررت دولة الإمارات العربية المتحدة الانضمام إلى #التحالف_الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية”.

وبدورها أصدرت #وزارة_الدفاع_السعودية بياناً مماثلاً يوم أمس الأربعاء، قالت فيه إن مشاركتها في القوة البحرية تهدف إلى “مساندة الجهود الإقليمية والدولية لردع ومواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية”.

وتأتي خطوة تشكيل التحالف الدولي لحماية الملاحة في الخليج، في ظل التوتر المتصاعد مع #إيران المتّهمة من قبل واشنطن والسعودية بمهاجمة منشآت نفطية تابعة لشركة #أرامكو.

وكانت الولايات المتحدة قد أطلقت مشروع تشكيل تلك القوة البحرية الدولية في حزيران/يونيو الماضي، بعد وقوع هجمات استهدفت سفن شحن عديدة وناقلات نفط في منطقة الخليج.

وتقضي فكرة واشنطن بأن تتولّى كل دولة مواكبة وحماية سفنها التجارية، مع دعمٍ من القوات الأميركية التي ستؤمن المراقبة الجوية وقيادة العمليات.

لكن المشروع الأميركي لم يتمكن على ما يبدو من جذب الكثير من الدول، حيث رفض الأوروبيون العرض. بالمقابل أعلن رئيس الوزراء الأسترالي “سكوت موريسون” الشهر الماضي أنّ بلاده ستنضمّ إلى تلك القوة البحرية.

الصورة: إنترنت

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.