رصد- الحل العراق

أقر الرئيس الأمريكي، #دونالد_ترامب، أن حل الاستفزازات الإيرانية قد لا يتم عبر الطرق السلمية، وحول هجوم محتمل لبلاده على إيران أفصح قائلاً: «ستكون ضربة قوية جداً.

وقال ترامب، في مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، اليوم الخميس: «لنرى ماذا سيحدث، هناك سيناريوهات كثيرة قد تحصل، إذا تحقق الحل سلمياً فهذا جيد، لكن من الممكن أن ذلك قد لا يحدث».

وأضاف «لم تمتلك أبداً بلادنا في وقت سابق مثل هذه #القوة_العسكرية، ولم تكن حتى قريبة من ذلك»، على حد وصف الرئيس الأمريكي.

وحول هجوم محتمل لبلاده على #إيران، قال ترامب: «من الممكن أن ترى ضربة قوية جداً، ونحن أقوى دولة عسكرياً في العالم مع تفوق كبير على الآخرين.

مبيناً بالقول: «هذا حدث بعد أن جئت أنا، وكانت قواتنا مستنفدة آنذاك، لكن اليوم نحن أقوياء جداً ولدينا طائرات وصواريخ ومعدات جديدة».

ويأتي هذا التصعيد، في ظل تصاعد الأزمة بين #واشنطن و #طهران، والتي اندلعت بعد أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الانسحاب من #الاتفاق_النووي مع إيران في 8 مايو 2018، وتشديد #الولايات_المتحدة مؤخراً الخناق على #الاقتصاد_الإيراني، واتخاذها عدداً من التدابير العسكرية في المنطقة.

وزادت العلاقات تعقيداً أكثر أزمة احتجاز ناقلات النفط في مضيق هرمز من قبل إيران في شهر تموز الفائت، حيث تتهم واشنطن طهران بدعم الإرهاب والتدخل في شؤون الدول الأخرى.

واتجهت الأوضاع منحاً خطيراً، بعد أن تعرضت السعودية، في 14 سبتمبر الحالي، لهجوم واسع استهدف منشأتين نفطيتين لشركة “أرامكو” العملاقة شرق البلاد، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص، تبنتها قوات جماعة “أنصار الله” الحوثية، لكن السعودية والولايات المتحدة الأمريكية اتهمتا إيران بالمسؤولية المباشرة عن الهجوم.

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة