الإدارة الذاتية للحل: لا نعترف بنتائج اللجنة الدستورية.. ولا يمكن تجاهلنا في مفاوضات الحل

الإدارة الذاتية للحل: لا نعترف بنتائج اللجنة الدستورية.. ولا يمكن تجاهلنا في مفاوضات الحل

قال عبدالكريم عمر (الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية) إن الإدارة الذاتية غير معنية بنتائج اللجنة الدستورية، مشدداً على عدم أمكانية تجاهل مناطق شمال شرق سوريا في مفاوضات الحل السورية.

وأكد عمر في حديث لموقع الحل نت أن الإدارة الذاتية غير معنية بما تتوصل إليه اللجنة الدستورية التي أعلنت عنها لقاءات آستانا، مشيرا إلى عدم امكانية إيجاد حل حقيقي بـ”غياب ممثلي نحو 5 مليون سوري في مناطق شمال وشرق سوريا”.

وأضاف المسؤول أن الإدارة الذاتية وقواتها العسكرية قسد “حررت أكثر من 30% من مساحة البلاد من الإرهاب”، وأنه لا أمكانية لفرض حلول للأزمة في سوريا “دون وجود الكرد وممثلي شمال وشرق سوريا في مفاوضات الحل النهاية”، حسب قوله.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أعلن في 16 أيلول الجاري أن القمة الثلاثية مع إيران وروسيا بشأن سورية، تمخّضت عن قرار بتشكيل اللجنة الدستورية السورية، مشيراً إلى أنها ستباشر عملها في وقت قريب.

وتؤكد مصادر إعلامية أنه ورغم الإعلان عن بدء عمل اللجنة الدستورية إلا أن النقاط الخلافية بين النظام والمعارضة لا تزال قائمة حول قائمة أسماء الشخصيات المستقلة التي ستقدم للأمم المتحدة، وكذلك حول آلية العمل والتصويت، إضافة إلى أن الطرفين لم يحسما خلافهما حول مرجعية اللجنة، وهل هي مخوّلة بإقرار الدستور أو بحاجة لاستفتاء شعبي؟ وماذا تناقش دستور 2012 أو كتابة دستور جديد؟.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.