قيادي في الحشد وآخر من حزب الدعوة على علاقة بقصف السعودية عبر المسيّرات

قيادي في الحشد وآخر من حزب الدعوة على علاقة بقصف السعودية عبر المسيّرات

خاص ـ الحل العراق

كشف #السياسي العراقي المُقيم في الولايات المتحدة الأميركية #انتفاض_قنبر، عن تفاصيل #الشركة التي تتكفل بصناعة #الطائرات المسيَّرة، والتي قصفت مؤخّراً المملكة العربية #السعودية.

قنبر، قال لـ”الحل العراق”، إن «شركة “درونز” لصناعة الطائرات المسيّرة اسمها الحقيقي شركة (طائر الخليج) ومركزها في #لبنان، وتم تأسيسها من قبل #حزب_الله عام 2007، ومُلّاكها هم “#شبل_الزيدي” القيادي في ميلشيا “كتائب الإمام علي”، والذي ورد اسمه ضمن العقوبات الأميركية، وشريكه “سمير برو”، وثالثهم القيادي في #حزب_الدعوة “سامي العسكري”».

مبيناً أنه «تمَّ نقل التكنولوجيا لهذه الشركة من #الولايات_المتحدة، في الوقت الذي كانت فيه أميركا على علاقة جيدة بإيران، في عهد الرئيس باراك أوباما الذي فتح الأبواب لطهران».

ولفت إلى أن «قيادات حزب الدعوة استغلوا مركزهم الحكومي وعلاقتهم الوثيقة بأميركا لتمرير القطع المهمة للشركة والتكنولوجيا إلى #لبنان لصناعة #الطائرات منذ عام 2007».

وأكد السياسي العراقي أن «هناك نيَّة منذ أكثر من 10 سنوات لدى #إيران من أجل ضرب #السعودية والخليج العربي، وربما إسرائيل، عبر العراق وبمعدات عراقية».

ونفى العراق، الأحد الماضي، بشكل رسمي استخدام أراضيه في مهاجمة منشآت نفطية #سعودية، بعد نشر وسائل إعلام عالمية، بأن الطائرات المسيّرة التي استخدمت في الهجوم، لم تنطلق من #اليمن، بل انطلقت من داخل العراق.

وقصفت طائرات مسيرة، السبت الماضي، مواقع لشركة “#أرامكو” السعودية بالقرب من (بقيق) و(خريص) أدى إلى توقف إنتاج نحو 5.7 مليون برميل نفط يومياً وهي الكمية التي تعادل 5% من إنتاج #النفط في العالم، فيما تبنى الحوثيون بشكل رسمي تنفيذ عملية القصف.

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة