حددت “الإدارة الذاتية” شمال شرق #سوريا، أسعار استلام محصول #القطن من #المزارعين هذا #الموسم.

وقررت هيئة #المالية والاقتصاد التابعة للإدارة الذاتية، تحديد السعر الأعلى للكيلوغرام الواحد من القطن بـ 330 ليرة سورية، والحد الأدنى للكيلوغرام بـ 320 ليرة، بحسب صفحة الإدارة على (فيسبوك).

كما قررت خصم سعر أربع كيلوغرامات في حال تم توريد القطن بالأكياس المصنوعة من #النايلون، أما في حالة توريدها بأكياس قطنية فأنه لا يتم خصم أي شيء.

وخصصت خمسة مراكز لاستقبال مادة القطن من #الفلاحين هي #الحسكة، ورأس العين، والرقة ودير الزور، وعين العرب (كوباني).

وسيبدأ استقبال مادة القطن ابتدأً من تاريخ 25-9 -2019، على أن يتم صرف الفواتير في مدة أقصاها من عشرة إلى خمسة عشر يوماً من استلام المحصول من المزارعين، بحسب الإدارة الذاتية.

وكانت وزارة الزراعة التابعة للحكومة السورية حددت سعر شراء الكيلو الواحد من القطن من المزارعين بـ 360 ليرة، ولم تخصص مركز استلام في الحسكة، بل فقط في #دير_الزور والرقة، وعرضت نقل القطن من الحسكة مجاناً، بحسب (أرتا اف ام).

يذكر أن الحكومة السورية والإدارة الذاتية تنافستا، في وقت سابق من العام الحالي، على شراء محصول القمح من مناطق شمال وشمال شرق سوريا، إذ عرضت الحكومة شراء كيلو القمح بـ 185 ليرة، بينما حددته الإدارة بـ 150 ليرة.

ووصل انتاج القطن في سوريا قبل 2011 إلى نحو مليون طن، إلا أنه انخفض بشكل كبير في ظل الحرب الدائرة، إذ سجل في 2015 نحو 100 ألف طن فقط.

إعداد وتحرير: مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.