رصد ـ الحل العراق

أعلن وزير الخارجيّة #الأميركي #مايك_بومبيو، أنّ الولايات المتحدة ستسعى خلال أعمال الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة إلى الحصول على مساندة دوليّة في مواجهة #إيران، التي تتّهمها واشنطن باستهداف منشأتَين نفطيّتين في #السعودية.

وقال بومبيو، وفقاً لما أوردته “فرانس برس”، إنّ «الرئيس #دونالد_ترامب، وأنا شخصيّاً، نريد منح #الدبلوماسيّة كلّ فرص النجاح».

مضيفاً: «أنا في #نيويورك، سأكون في #الأمم_المتّحدة طوال الأسبوع للحديث عن ذلك. ونأمل في أن تتبنّى الأمم المتحدة موقفاً حازماً».

وأشار إلى أنّ «المنظّمة الدوليّة أنشئت تماماً لهذا النوع من الأمور، حين تُهاجم دولةٌ دولةً أخرى، ونأمل أن تتحرّك على هذا الصعيد».

وأكّد مجدّداً أنّ ما تعرّضت له السعودية كان «هجوماً إيرانيّاً نُفّذ بصواريخ (كروز)».

من جانبه، قال ترامب، أمس الأحد، إنه ليست لديه «أيّ نيّة” للقاء نظيره #الإيراني #حسن_روحاني في الأمم المتحدة».

وقال: «لا يُمكن استبعاد أيّ شيء تماماً، ولكن ليست لدي النية للقاء #إيران».

وتنفي إيران أيّ مسؤوليّة عن الهجمات التي استهدفت في 14 سبتمبر/أيلول منشأتَين نفطيّتَين في شرق السعودية، وتبنّاها الحوثيّون في #اليمن.

وتعليقاً على إعلان “#البنتاغون”، الأسبوع الماضي، إرسال تعزيزات عسكريّة إلى المنطقة، أوضح بومبيو أنّ «الهدف يكمن في إجبار إيران على اتّخاذ قرار التحوّل إلى بلد طبيعي».

موضحاً: «نأمل أنّه في ظلّ هذا الرّدع الإضافي، والعمل الذي أتممناه في مضيق هرمز لتركه مفتوحاً، والآن مع أنظمة #الدفاع الجوّي والقدرات التي سنضعها في المنطقة، سنصل إلى #الهدف».

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة