رصد ـ الحل العراق

كشف #الناشط الإصلاحي والسياسي #الإيراني #بهزاد_نبوي، أن أربع مؤسسات مالية مرتبطة بالمرشد الأعلى #علي_خامنئي تسيطر على 60 في المئة من #الثروات الوطنية لبلاده.

بهزاد نبوي ـ مواقع

وقال نبوي في مقابلة مع موقع “ألف” الإيراني المحافظ، إن «مؤسسات خامنئي المسيطرة على #الثروات لا تخضع لأي #رقابة أكانت برلمانية أو #حكومية، خاصة أنها تخضع بشكل مباشر أو غير مباشر لتعليمات المرشد الأعلى».

وبحسبه فإن «تلك المؤسسات تضم “لجنة تنفيذ أوامر الإمام” والتي تعرف باللغة الفارسية، و”مؤسسة المستضعفين” وتعرف بالفارسية “بونياد مستضعفان”، وقاعدة “خاتم #الأنبياء” العسكرية، إضافة إلى “العتبة الرضوية”».

وأشار الناشط، إلى أنه «وفقاً للقانون #الدستوري، تتمتع الحكومة بـ10 إلى 20 في المئة فقط من سلطتها القانونية ويجب أن تخضع للمساءلة».

ولم يذكر نبوي حجم الأصول التي تملكها هذه المؤسسات الإيرانية، فيما كانت إدارة الرئيس حسن روحاني قد اشتكت من عدم دفع هذه #المؤسسات للضرائب، كما لم تنشر أية تفاصيل تتعلق بأنشطتها #المالية خلال العقود الأربعة الماضية.

وفقاً لتقارير لوكالة “رويترز” تعود إلى عام 2013، تملك “لجنة تنفذ أوامر الإمام” أكثر من 95 مليار دولار من #العقارات وغيرها من الممتلكات بينها #شركات، المصادرة من معارضين.

أما قاعدة “خاتم الأنبياء” فهي الجناح المالي للحرس الثوري وتحصل على جميع العقود الحكومية تقريباً المفترض أن تكون من نصيب شركات خاصة.

وتنشط في جميع #الأعمال من البناء وصناعة النفط والبنوك وحتى إنتاج #الأفلام.

ويعتبر نبوي، منظر الحركة الإصلاحية، وتولى منصب نائب رئيس مجلس #الشورى بين 1999 و2003، كما أنه عضو نافذ في منظمة مجاهدي #الثورة.

وسبق له تولي وزارة #الاقتصاد، إبان الحرب #العراقية الإيرانية في إطار حكومة رئيس الوزراء السابق مير حسين موسوي.

وكان قد حكم على نبوي بالسجن ست سنوات عام 2009 لمشاركته في #التظاهرات التي تلت الانتخابات الرئاسية في يونيو من العام ذاته.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.