رصد ـ الحل العراق

أعلن السفير #الأميركي لدى العراق #ماثيو_تولر، اليوم الاثنين، تخصيص منحتين أميركيتين مجموعهما 800 ألف لإحياء مبانٍ تراثية في قلعة #أربيل.

ونقل بيان أوردته السفارة الأميركية عن تولر قوله، خلال زيارة أجراها لقلعة أربيل رفقة القنصل العام الأميركي #ستيفن_فاجن: «أنا سعيد بزيارة قلعة أربيل ذات الشهرة العالمية».

مؤكداً «التزام الحكومة الأمريكية بمساعدة العراق وإقليم #كردستان في الحفاظ على آثارها وتراثها #الثقافي الفريد وإعادة إحيائه».

ولفت السفير الأميركي إلى تخصيص واشنطن «منحتين يبلغ مجموعهما 800 ألف دولار، لإحياء المباني #التراثية والتاريخية في قلعة أربيل ضمن مشروعي إحياء حمام القلعة، وتأهيل ثلاثة دور تراثية لتكون مركزاً ثقافياً للأطفال».

مشيرا إلى «إعلان الحكومة الأميركية، قبل بضعة أسابيع عن منح مبلغ مجموعه 1،650،000 دولار، لرقمنة أرشيف معهد التراث #الكردي، وتجديد معبد #لالش ومرقد النبي ناحوم في #القوش».

وأدرجت منظمة “#اليونيسكو”، قلعة أربيل عام 2014، ضمن قائمة التراث العالمي العام الماضي، وظلّ العمل جاريا على إعادة إحياء القلعة رغم الأزمة الاقتصادية التي شهدها إقليم كردستان خلال الأعوام الماضي.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.