بغداد 23°C
دمشق 17°C
الخميس 22 أكتوبر 2020

3 ملايين عراقي يعيشون في العشوائيات.. بغداد تتصدر بأكبر عدد من المواقع


رصد- الحل العراق

أعلنت #مفوضية #حقوق_الإنسان العراقية، اليوم الإثنين، أن نحو 3 ملايين مواطن يعيشون في مواقع عشوائية في عموم البلاد مع تصدر العاصمة بغداد لعدد المناطق العشوائية.

وذكر عضو المفوضية #علي_البياتي، في بيان قائلاً: «من خلال الأرقام الرسمية لوزارة #التخطيط، فإن هناك أكثر من 3700 موقع للعشوائيات في #العراق».

وتابع، «في #بغداد وحدها يوجد ألف موقع للعشوائيات وبذلك تتصدر قائمة المحافظات تليها #البصرة حيث يوجد 700 موقع فيما تتذيل محافظتا #النجف و #كربلاء القائمة بواقع 98 موقعاً».

وأضاف البياتي أن «هذه المواقع تضم ما يقارب 522 ألف وحدة سكنية يعيش فيها أكثر من 3 ملايين مواطن أجبرهم العوز والفقر والظرف الأمني على العيش هناك.

 منوهاً إلى أن «طرد أي من هؤلاء المواطنين وإزالة مسكنه دون توفير بديل له هو تجاوز على حقوق الإنسان، باعتبار أن حق السكن مكفول في #الدستور وتتحمل الدولة مسؤولية توفيره لكل مواطن».

ودعا عضو مفوضية حقوق الإنسان، إلى «إجراء إحصائيات بشأن وضع تلك الأسر من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، مؤكداً على «ضرورة عدم نسيان الجانب الإنساني عند تطبيق القانون واعتماد التخطيط العمراني للمدن.

جديرٌ ذكره، أن وزارة التخطيط كانت قد أعلنت، في شهر نوفمبر الماضي، إن نحو 3 ملايين و300 ألف عراقي يقطنون في العشوائيات، ويمثلون نسبة 13 بالمائة من سكان العراق، عدا محافظات إقليم كردستان الثلاث، وكذلك محافظات #الأنبار و #نينوى و #صلاح الدين.

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات