رصد- الحل العراق

توقعت كتلة #النهج_الوطني البرلمانية المستقلة، اليوم الثلاثاء، سقوط حكومة رئيس الوزراء #عادل_عبد_المهدي، ورجوع البلاد إلى المربع الأول.

وقال القيادي في كتلة النهج، #مهند_العتابي، في بيانٍ، نشرته وسائل إعلام عراقية: إن «الحكومة العراقية على شفا حفرة وستنهار في ظلِّ سياسة الهروب للأمام»، مضيفاً «نتكهن بسقوط الحكومة العراقية ورجوع البلاد إلى المربع الأول».

وأرجع العتابي، سبب سقوط الحكومة، إلى «سياسة الدولة بالهروب من الأزمات إلى الأمام، وترحيل المشاكل وصمّ الأذن عن الأصوات الوطنية، والحلول الجذرية والناجعة التي يفترض أن تنتبه لها الحكومة».

وأشار قائلاً: «منذ اختيار عبد المهدي على رأس الحكومة، نبّهنا لعدد من المقدمات غير السليمة التي اعتمدها رئيس الوزراء في تشكيل حكومته، وحذرنا من تفاقم الأمور واستنزاف المجتمع العراقي عبر الأزمات المتتالية».

وتابع العتابي، كان من أبرز ما نصحنا به عبد المهدي هو أن «يعتمد #الشفافية بتشكيل حكومته ولا ينصاع للضغوطات السياسية من جانب الكتل المتنفذة لتحقيق مكاسبها الضيقة»، على حد وصفه.

وعلى الرغم من مرور أكثر من 10 أشهر على تشكيل الكابينة الوزارية لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي، إلا أن الحكومة العراقية أخفقت لغاية اللحظة في تحقيق أي من الوعود التي قطعتها على نفسها للشعب العراقي، من تأمين الخدمات العامة وتحسين الوضع المعيشي، وإعادة إعمار المدن التي دمرتها الحرب على داعش، وذلك لأن نظام “المحاصصة” الطائفية الذي يحكم تشكيلة الحكومات العراقية، يقف حجرة عثرة في إيجاد حل للمشاكل التي يعاني منها الشعب العراقي.

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.