أعلن مستشار الرئيس التركي، ياسين أقطاي، أن أنقرة على استعداد للحوار المباشر مع قوات سوريا الديمقراطية، لكن بشرط أن تتخلى عن فكرة إنشاء دولة، والانسحاب من المناطق القريبة من الحدود التركية.

واتهم أقطاي في تصريحات صحفية له الولايات المتحدة بعدم الوفاء، قائلاً: «يقال إن #الولايات_المتحدة_الأمريكية أنفقت مبالغ طائلة على #قوات_سوريا_الديمقراطية لذلك لا يمكن أن تتخلى عنهم، إلا أن هذا غير منطقي ولا أحد يصدقه، فهي لم تكن وفية لتركيا حتى تكون وفية لـ(قسد)».

وأوضح مستشار الرئيس التركي، أن «إطلاق حوار مباشر بين #تركيا و(#قسد) هو خيار الدول الأوروبية، هذا أمر واضح، ولكن لا يوجد أي سبب لنوافق على إطلاق حوار مباشر معهم في الوقت الحالي»، وفقاً لوكالة «سبوتنيك» الروسية.

وكرر #ياسين_أقطاي المطالب التركية ومخاوفها: «ما تطلبه تركيا واضح جداً، وهو عدم إقامة دول عرقية في #شرق_الفرات، وإلقاء #قوات_سوريا_الديمقراطية لسلاحهم وتخليهم عن الكيان المسلح في المنطقة، حينها ستكون تركيا منفتحة للتفاوض».

تجدر الإشارة إلى أن تركيا، خائفة من طبيعة العلاقة بين واشنطن وقوات سوريا الديمقراطية، وقد قال الرئيس التركي في أكثر من تصريح وخطاب أن أمريكا تحاول إنشاء #منطقة_آمنة لطرف واحد، قاصداً بذلك «قسد».

إعداد وتحرير: معتصم الطويل
الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.