بغداد 36°C
دمشق 31°C
الثلاثاء 3 أغسطس 2021
على هامش الجمعية العمومية.. وزيران عربيان التقيا بوزير الخارجية الاسرائيلي في نيويورك - الحل نت

0510-620x330

قال الرئيس السوري (بشار الأسد)  إن "الحكومة والشعب في سوريا يثقان بالقيادة الروسية"، و"بجهودها الحثيثة لإيجاد حل في سوريا". مؤكداً على "أهمية التشاور والتنسيق" بين موسكو ودمشق، لإنجاح تلك الجهود.

وتأتي تصريحات الأسد، التي نقلتها وكالة سانا، ضمن لقائه المبعوث الخاص الروسي (عظمة الله كولمحمدوف) والوفد المرافق له في زيارة إلى سوريا.

وأشار الأسد ضمن اللقاء إلى أن نجاح أي عملية سياسية "يقترن مع العمل على المتسوى الدولي، للضغط على "الدول الرافضة للحل، والداعمة للتنظيمات الإرهابية".

وكان الائتلاف السوري قد اعتذر منذ يومين عن المشاركة في لقاء موسكو 2، الذي يقام في العاصمة الروسية موسكو.

كما أعلنت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق أن الجولة الثانية لمفاوضات موسكو، والتي سيحضرها أعضاء من من المعارضة السورية وممثلين عن الحكومة السورية، ستبدأ في السادس من شهر نيسان (أبريل) وتنتهي التاسع من الشهر نفسه.

واجتمع عدد من المعارضين، بينهم ممثلين عن هيئة التنسيق، مع ممثلين عن النظام السوري برئاسة بشار الجعفري، في موسكو، بداية العام الحالي، ضمن ما يسمى (موسكو1).

وتوصل المجتمعون حينها إلى ما أسموه “مبادئ موسكو”، التي تنص على “احترام سيادة سوريا، ووحدة أراضيها، ومكافحة الإرهاب الدولي، ورفض التدخل الأجنبي والعقوبات، وتسوية الأزمة السورية بوسائل سياسية وسلمية وفق بيان جنيف”.


رصد- الحل العراق

في تغريدة له على “تويتر”، كشف الصحافي الإسرائيلي، شمعون آران، محرر الشؤون السياسية في هيئة البث الإسرائيلي، عن هوية الوزيرين العربيين اللذين التقاهما وزير #خارجية #إسرائيل في #نيويورك.

وقال آران نقلا عن مصادر مطلعة: أن « #يسرائيل_كاتس وزير خارجية إسرائيل، التقى على هامش #الجمعية_العامة للأمم المتحدة، كلا من وزير الخارجية #البحريني #خالد_بن_أحمد_آل_خليفة، ووزير الدولة للشؤون الخارجية #السعودي #عادل_الجبير.

غير أن الصحفي الإسرائيلي، عاد وأكد في التغريدة أن «أي جهة رسمية إسرائيلية أو غيرها لم تؤكد الخبر حتى الآن».

وكان كاتس قد أعلن أنه اجتمع، أمس الثلاثاء، بوزير خارجية إحدى الدول العربية، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، من دون تحديد هوية الوزير العربي.

وذكر كاتس في تغريدة عبر حسابه بموقع “تويتر”، قائلاً: «لقاء أول ومثير كان مع أحد وزراء الخارجية العرب أمس، ناقشنا بعمق الحقائق الإقليمية وطرق التعامل مع التهديد الإيراني».

وتجدر الإشارة أن دولة إسرائيل، لديها علاقات دبلوماسية وسفارات في العديد من العواصم العربية والإسلامية من أبرزها جمهورية #مصر العربية والمملكة #الأردنية، والجمهورية# الموريتانية و #تركيا، كما وتمتلك مكاتب تمثيلية وتجارية في كل من المملكة #المغربية والجمهورية #التونسية ودولة #قطر ودولة #الإمارات العربية وسلطنة #عُمان.

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية