جهة حكومية تمتنع عن صرف المبالغ التقاعدية للجيش العراقي السابق

جهة حكومية تمتنع عن صرف المبالغ التقاعدية للجيش العراقي السابق

خاص ـ الحل العراق

أكد النائب عن تحالف “#القوى” العراقية #رعد_الدهلكي، اليوم الأربعاء، أن الآلاف من منتسبي الجيش السابق والأجهزة الأمنية، لا يتسلمون رواتبهم التقاعدية  منذ عام 2003.

الدهلكي قال لـ”الحل العراق” إن «رئيس هيئة #التقاعد يتحمل هذه المخالفات فهو يمتنع عن صرف #الرواتب لآلاف من ضباط الجيش السابق، بحجة شمولهم بقانون “اجتثاث #البعث”، في حين أن القانون تم تعديله في أكثر من مرة، ولكن رئيس الهيئة ما زال مصراً على عدم دفع الرواتب لهؤلاء».

وأضاف أن «رئيس الهيئة يرتكب مخالفة أخرى في عدم صرف مكافئة نهاية الخدمة التي تم تخصيصها لمنتسبي الجيش العراقي السابق حصراً، ممن تمت إحالتهم على التقاعد، بالرغم من إقرراها من قبل #البرلمان ضمن موازنة عام 2019، ولكنه يتعمد  الصرف بمزاجية بعيداً عن القانون ويصرف المكافئة لمجموعة دون أخرى».

لافتاً إلى أن «البرلمان وجهّ كتاباً لرئيس #مجلس_النواب من أجل الموافقة على استضافة رئيس هيئة التقاعد #أحمد_الساعدي، لمعرفة سبب عدم صرف الرواتب ومكافئة نهاية الخدمة لضباط ومنتسبي الجيش السابق».

وبيَّن الدهلكي أن «المكافئة لا تشمل عناصر (الاستخبارات، المخابرات، الأمن)، رغم أن منهم الكثير من لم تتلطخ أيديهم بدماء العراقيين، لكن لا نعرف لماذا الإصرار على معاقبتهم وعوائلهم بهذه الطريقة التعسفية».

وكان البرلمان العراقي قد صوَّت ضمن قانون موازنة عام 2019 على منح منتسبي وضباط الجيش السابق مكافئة نهاية الخدمة على أن لا تزيد على مبلغ 10 مليون دينار للفرد الواحد وفقاً للخدمة والرتبة #العسكرية.

إعداد ـ محمد الأمير

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.