خاص ـ الحل العراق

في الذكرى الثانية لاستفتاء إقليم #كردستان الذي أجري في مثل هذا اليوم عام 2017، أكدت القيادية في الحزب #الديمقراطي الكردستاني #أشواق_الجاف، أن الكرد لن يتخلوا عن تأسيس #الدولة_الكردية.

الجاف، قالت في تصريحٍ لـ”الحل العراق“، إن «حكومة إقليم كردستان لا تزال تتفاوض بشكلٍ مستمر مع #بغداد، من أجل الاعتراف بالنتائج التي حققه الاستفتاء، ولكن هناك جهات لا تعمل بالدستور وبنوده، وبالتالي فالمفاوضات لم تسفر عن نتيجة لغاية الآن».

وتابعت الجاف أن «كردستان لم تتجاوز على #القانون العراقي، بالعكس، كانت تعمل وفقاً لمواده في كل تحركاتها، ولكن هناك أحزاب وجهات وشخصيات في بغداد ومدن #عراقية أخرى تمنع الخيارات القانونية المتاحة، وتتعامل مع #أربيل بطريقة فرض الإرادات».

وأضافت أن «الاستفتاء الذي أجري قبل عامين لانفصال إقليم كردستان يندرج ضمن حق تقرير #المصير، وليس من حق أحد التجاوز على حريات الآخرين طالما أنها مكفولة قانونياً».

وفي الخامس والعشرين من سبتمبر/أيلول 2017 أجرى إقليم كردستان استفتاء الانفصال دون موافقة الحكومة الاتحادية في بغداد، قبل أن تصدر المحكمة الاتحادية قراراً قضى بعدم دستوريته، وعلى الرغم من ذلك تمسكت #سلطات كردستان بنتائج الاستفتاء، ورفضت إلغاءه، ما تسبب بأزمة مع #رئيس الوزراء في حينها #حيدرالعبادي.

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.