«مسد» لـ«الحل نت»: تركيا تستغل أزمة اللاجئين لتنفيذ مشروع التغيير الديمغرافي

«مسد» لـ«الحل نت»: تركيا تستغل أزمة اللاجئين لتنفيذ مشروع التغيير الديمغرافي

اعتبرت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية، «أمينة عمر» أن #تركيا تهدف من وراء التهديد المستمر الذي تطلقه إلى الضغط من أجل تنفيذ مشروعها في التغيير الديمغرافي في مناطق شمال وشرقي سوريا، عبر استغلال أزمة اللاجئين السوريين.

وقالت «عمر» في تصريحات خاصة لموقع «الحل نت»: إن «تركيا، رغم حدوث تفاهم حول أمن الحدود مع الطرف الأميركي، ما تزال تطلق التهديدات». معتبرة أن «هدف تركيا، هو إرسال رسائل إلى #قوات_سوريا_الديمقراطية وللأميركيين، لأجل كسب المزيد من النقاط التي لم يحدث التفاهم حولها، وخاصة فيما يتعلق بقضية عودة اللاجئين السوريين من تركيا إلى بلادهم».

وأضافت الرئيسة المشتركة، أن «تركيا تريد من ذلك إعادة توطين اللاجئين السوريين في مناطقنا، لأجل إحداث تغيير ديمغرافي، وإرسال مجموعاتها (الإرهابية)، لزعزعة الأمن والاستقرار في شمال #سوريا»، وفق تعبيرها.

وأعربت «عمر» عن استعداد مجلس سوريا الديمقراطية «مسد» لما وصفته بـ«فتح الباب أمام عودة اللاجئين السوريين الذين ينتمون إلى مناطق الشمال السوري، لكن من دون أولئك الذين ارتكبوا الجرائم؛ أو تعاونوا مع تنظيم #داعش».

وأشارت «المتحدثة» إلى أنهم «لن يقبلوا بعودة اللاجئين السوريين من مناطق الساحل؛ أو الداخل السوري»، ذلك أن قضيتهم وفق رأيها «بحاجة لإجراءات أخرى وتستدعي تدخل #الأمم_المتحدة لأجل أن يعودوا إلى مناطقهم».

وشددت «عمر» على عدم إمكانية قبول المشروع التركي، بخصوص معالجة ملف اللاجئين، ذلك أن «الرئيس التركي تحدث بداية عن مليون لاجئ، والآن يتحدث عن ثلاثة ملايين لاجئ، وهذا ما يوضح مآربه، ونحن لن نقبل التهديدات التركية، والتي هدفها إحداث #تغيير_ديمغرافي»، وفق قولها.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، قد جدد أمس الثلاثاء، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عن رغبته في إعادة ثلاثة ملايين لاجئ سوري مقيم في تركيا، إلى مناطق شمال شرقي سوريا، في حال «تم توسيع المنطقة الآمنة لتصل إلى حدود مدينتيّ الرقة ودير الزور».

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي، كان قد دعا في وقت سابق دول الاتحاد الأوروبي إلى تقديم المزيد من الدعم لتحقيق خطة عودة اللاجئين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.