رصد ـ الحل العراق

تمكنت #السعودية من استعادة طاقتها #الإنتاجية للنفط إلى أكثر من 11 مليون برميل يومياً، وهو ما يشير إلى أن المملكة تتعافى بشكل أسرع من المتوقع.

وذكرت وكالة “بلومبرغ” الأميركية، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن «هذه #الأنباء أدت إلى انخفاض سعر الخام بمقدار 1.7 في المئة في #لندن، بعد أن أدت #الهجمات بالطائرات المسيَّرة في #بقيق وخريص في وقت سابق من هذا الشهر إلى ارتفاع قياسي في أسعار النفط».

وقالت المصادر إن «أرامكو أبلغت محللي صناعة النفط في #الظهران، أن الشركة المملوكة للدولة استعادت طاقتها الإنتاجية إلى مستوياتها قبل #الهجمات والبالغة 4.9 مليون برميل يومياً في بقيق و 1.3 مليون برميل يوميا في #خريص».

وتعمل أرامكو منذ وقوع الهجمات على استعادة طاقتها الإنتاجية، مع الحفاظ على #الإمدادات لعملائها، من خلال استخدام مخزونها الاحتياطي وزيادة #إنتاجية حقول النفط، بحسب الوكالة.

وأثيرت تكهنات بأن «الشركة تحتاج إلى شهور لإصلاح الأضرار #الناجمة عن الهجمات».

وأشار شركة “أرامكو” في 17 سبتمبر إلى أنها «لن تستعيد طاقتها الكاملة البالغة 12 مليون برميل يومياً قبل نوفمبر المقبل».

من ناحية أخرى، نقلت رويترز عن “مصدرين مطلعين” إن «أرامكو طلبت هذا الأسبوع من #بنوك تقديم عروضها لقرض من أجل تمويل #مشروع قيمته تزيد عن مليار دولار».

واتهمت وزارة #الدفاع_السعودية، في وقتٍ سابق، وبشكل رسمي #إيران مباشرة بالوقوف وراء الهجوم الذي استهدف منشأتي #أرامكو، وكشفت عن أن بقايا الصواريخ في المنشأتين تشير إلى أنها من طراز “يا علي” الإيرانية.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.