0,,17987876_401,00

دعا رئيس المجلس التنفيذي لمقاطعة كوباني (أنور مسلم)، والرئيس المشترك لبلدية دياربكر (فرات آنلي)، جميع الأحزاب الكوردستانية، والمؤسسات والشخصيات المستقلة، إلى حضور المؤتمر الذي سيعقد في مدينة دياربكر التركية، في الثاني والثالت من أيار القادم، والذي يهدف إلى إعادة إعمار كوباني.

وجاءت الدعوة ضمن التصريح الصحفي المشترك بين الطرفين، الذي نقلته وكالة أنبار هاوار الكوردية، خلال زيارة لوفد من كورد تركيا، برئاسة فرات آنلي، إلى مقاطعة كوباني.

وأكد الطرفان على أن "وحدات حماية الشعب والمرأة (YPG,YPJ) مع بعض كتائب الجيش الحر في غرفة عمليات بركان الفرات، تصدت لداعش، واستطاعت الصمود والمقاومة، رغم نقص الذخيرة والسلاح." مشيراً إلى أن "حملة تطهير قرى المقاطعة مستمرة إلى هذا التاريخ."

وذكر الطرفان أن الهجمة التي استهدف فيها التنظيم مدينة كوباني، "أدت إلى دمار بنسبة 80% من المرافق العام".

وكانت وحدات حماية الشعب، بالتعاون مع قوات من البيشمركة العراقية وكتائب من الجيش السوري الحر، قد أعلنت استعادتها السيطرة، وطردها لتنظيم داعش من مدينة كوباني، في 26 كانون الثاني (يناير) الماضي، بعد معارك دامت لحوالي أربعة أشهر مع التنظيم الذي شن حملة واسعة في محاولة منه للسيطرة على المدينة.

الطيران التركي يقصف قرى في دهوك.. موجة نزوحٍ باتجاه المدينة


خاص ـ الحل العراق

قُتل مواطن وأصيب آخر جراء قصف #المقاتلات الحربية #التركية، ليلة أمس الأربعاء، على قضاء #العمادية التابع لمحافظة دهوك.

قائممقام العمادية #إسماعيل_مصطفى قال “الحل العراق” إن «الطائرات التركية شنت ليلة أمس قصفاً استهدف قرية #جمانكي وقتل على إثرها مُزارعاً، فيما أصيب آخر بجروح بالغة».

لافتاً إلى أن «سكان قضاء العمادية اعتادوا على وقوع مثل هذه #الهجمات، بحجة ملاحقة عناصر #حزب_العمال الكردستاني، والنتيجة الوحيدة هي أن الضحايا هم من المواطنين الأبرياء الذين لا دخل لهم بهذا الصراع منذ سنوات».

وأضاف مصطفى أن «المئات من سكان قرى العمادية نزحوا في الفترة الماضية إلى مركز القضاء وتركوا مهنة #الرعي والزراعة، نتيجة تكرار الهجمات التركية».

وكان المسؤول المحلي في محافظة #دهوك بإقليم #كردستان #العراق محمود نهيلي قد أكد في وقت سابق أن #الطائرات_التركية مستمرة بقصف قرى ومناطق تابعة لقضاء #العمادية بصورة شبه يومية.

ويتكرر بين فترة وأخرى، القصف التركي والإيراني على مناطق داخل إقليم كردستان، فيما طالب #برلمان_الإقليم، بضرورة تدخل #الحكومة_الاتحادية لحماية #السيادة_العراقية.

وطالب عدد من الناشطين والإعلاميين في محافظة #السليمانية بإقليم كردستان #العراق في وقت سابق، بإغلاق #قنصليات #تركيا و #إيران في الإقليم.

وكان زعيم #الحزب_الديمقراطيالكردستاني #مسعود_بارزاني، قد دعا في وقت سابق  الجميع إلى «عدم تصدير مشاكلهم إلى إقليم كردستان، وألا يكونوا سبباً لإلحاق الأذى بشعب كردستان»، في إشارة إلى الدول الإقليمية كتركيا وإيران.

إعداد ـ محمد الأمير

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات