خاص ـ الحل العراق

فجر تعليق النائب عن محافظة #البصرة #عبد_الأمير_نجم، عن بلوغ عدد #العمالة_الأجنبية في المحافظة إلى أكثر من 83 ألف عامل أجنبي من مختلف الجنسيات، غضب العاطلين عن العمل بالبصرة.

نجم قال في تصريحات صحفية: إن «محافظة البصرة تتعرض لحرب اقتصادية كبيرة واحتلال العمالة الأجنبية من خلال توظيف العمال من مختلف دول العالم وبرواتب خيالية والبصري جليس الدار».

وأضاف أن «جميع الشهادات والخبرات التي تم جلبها من الخارج للعمل في #الشركات_النفطية متوفرة في البصرة ولكن الشركات تصر على تشغيل العمالة الأجنبية».

وأوضح نجم، أن «عدد العمال الأجانب من مختلف الجنسيات العاملين في الشركات النفطية في البصرة بلغ نحو 83 ألف عامل أجنبي».

لافتاً إلى أن « #مجلس_النواب  سيتجه نحو تشريع قانون يحظر تشغيل العمالة الأجنبية على حساب #العمالة_العراقية».

من جانبه، قال المسؤول المحلي في البصرة علي البدري: إن «الحكومة العراقية لم تنفذ لغاية الآن التعهدات التي أطلقتها قبل أشهر بشأن التوازن بين العمالة الأجنبية والمحلية في المحافظة».

وأكد لـ”الحل العراق”، أن «تجاهل مطالب الشبان من الخريجين من كليات ومعاهد البصرة بهذه الطريقة، قد يؤدي إلى عودة الاحتجاجات الشعبية في المدينة».

وأشار إلى أن «الحكومة المحلية ترسل عدة مرات خلال الشهر الواحد رسائل إلى بغداد من أجل معرفة تطورات تحقيق مطالب أهالي البصرة، ولكن دون أية إجابة».

وخلال العامين الماضيين شهدت محافظة البصرة، جنوب #العراق، سلسلة من التظاهرات الشعبية قادها شبان من الخريجين العاطلين عن العمل، مطالبين بالخدمات العامة وتوفير فرص العمل ضمن مؤسسات الدولة أو الأهلية وفق اختصاصاتهم.

إعداد- ودق ماضي

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.