رصد- الحل العراق

أعلنت #الوكالة_الدولية للطاقة #الذرية، اليوم الخميس، أن إيران بدأت #تخصيب_اليورانيوم ببعض أجهزة #الطرد_المركزي المتقدمة، في انتهاك جديد للاتفاق النووي.

وأظهر تقرير صادر عن الوكالة اليوم، أن « #إيران انتهكت مجدداً الاتفاق النووي الموقع مع القوى العالمية بتخصيب اليورانيوم بأجهزة طرد مركزي متقدمة كما تعتزم تركيب المزيد من هذه الأجهزة».

وأوضحت الوكالة في تقرير للدول الأعضاء، أنها «تحققت من أن كل أجهزة الطرد المركزي التي تم تركيبها في الخطين الثاني والثالث، تقوم بتخزين أو تستعد لتخزين اليورانيوم المخصب».

وكانت الوكالة الدولية أكدت قبل نحو ثلاثة أسابيع أن #طهران تقوم بتركيب أجهزة طرد مركزي متطورة من شأنها أن تزيد مخزونها من اليورانيوم المخصب، في خطوة جديدة في خفض إيران التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى الكبرى في 2015.

واندلعت الأزمة بين #واشنطن وطهران، بعد إعلان الرئيس الأمريكي، #دونالد_ترامب، الانسحاب من #الاتفاق_النووي مع إيران في 8 مايو 2018، وتشديد #الولايات_المتحدة مؤخراً الخناق على #الاقتصاد_الإيراني، واتخاذها عدداً من التدابير العسكرية في المنطقة، وزادت العلاقات تعقيداً أكثر بعد الهجوم الذي تعرضت له منشآت النفط السعودية واتهام إيران بالمسؤولية عنها.

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.