بغداد 35°C
دمشق 21°C
الأربعاء 12 مايو 2021
الـ«غارديان»: تحذير أوروبي لإيران بالانسحاب من الاتفاق النووي - الحل نت

الـ«غارديان»: تحذير أوروبي لإيران بالانسحاب من الاتفاق النووي


وجه الاتحاد الأوروبي تحذيراً شديداً لإيران من أنه سيضطر للانسحاب من الاتفاق النووي إذا استمرت طهران في تهديدها باتخاذ خطوة إضافية أخرى في إطار تقليص التزاماتها بالصفقة النووية، وفق تصريحات القيادة الإيرانية المستمرّة بانتهاك الاتفاق.

وقالت صحيفة الـ«غارديان» البريطانية، اليوم الجمعة، في تقرير لها «إن #الاتحاد_الأوروبي أكد لطهران بصورة خاصة نيته في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل إطلاق إجراءات الانسحاب من الاتفاق المبرم في عام 2015».

وشدد الاتحاد على أن القرار سيتم تنفيذه «إذا اتخذ #النظام_إيران الخطوة الرابعة في سبيل التخلي عن التزاماتها في السابع من الشهر المذكور، كما أعلن المسؤولين الإيرانيين.

وجاء التحذير باتفاق مسبق بين كلاً من #بريطانيا وألمانيا وفرنسا أثناء اجتماع عقد الأربعاء الماضي، وهي الدول الثلاث الموقعة على الاتفاق، حسب ما نقلته “RT”.

وكان ممثلون عن الاتحاد الأوروبي، قد أعلنوا أنه «سيطرح على النقاش مسألة عدم التزام إيران بالتزاماتها في الآلية الرسمية لتسوية النزاعات الخاصة بالصفقة إذا كانت الخطوة الإيرانية الجديدة ملموسة».

ونقلت الصحيفة عن مصدر خاص بها دون الكشف عن هويته من إن: «الصعوبة تكمن في أن إيران تقول إنها مستعدة للتراجع عن خطواتها، لكن إذا كشف الأوروبيون أنها تعمل على إنتاج قنبلة نووية فإن ذلك سيكون غير قابل للتراجع».

من الجدير بالذكر، أن النظام الإيراني انتهج خطوات عدة في عدم التزامه بالقرارات الدولية، الأولى كانت في 8 أيار/ مايو من خلال عدم الالتزام بكمية #اليورانيوم_المخصب، وتجاوز المخزون، والخطوة الثانية في 7 حزيران/ يوليو، أما الثالثة في 4 أيلول/ سبتمبر 2019، بتطوير أجهزة الطرد المركزي.

إعداد وتحرير: معتصم الطويل
الصورة من الأرشيف


التعليقات