رصد ـ الحل العراق

حمّل وزير الخارجية #السعودي #إبراهيم_العساف، #إيران مسؤولية الهجمات على منشآت #أرامكو، مؤكداً دعوة #السعودية لخبراء من #الأمم_المتحدة وخبراء دوليين للتثبت من ذلك بأنفسهم.

وقال “العساف” في كلمة ألقاها في مقر الأمم المتحدة بنيويورك إن «الأعمال #العدائية والهجمات الأخيرة، فضحت طبيعة #النظام_الإيراني للعالم أجمع، الذي أصبح أمام نظام مارق وإرهابي، يستمر في تهديد الأمن والسلم الدوليين، وأمن الطاقة والاقتصاد العالمي».

وأضاف : «نحن نعلم جيداً من وراء هذا #الهجوم، ودعونا خبراء من #الأمم المتحدة وخبراء دوليين للتثبت من ذلك بأنفسهم».

وتابع: «من يقف وراء هذا الهجوم هو من هاجم #الناقلات التجارية في خليج #عمان، وتبعه عملاؤُه بالهجوم على مطار أبها، وحقل شيبة النفطي، هو النظام الذي يستتر بشكل رخيص وجبان عبر تحميل #الميليشيات التابعة له مسؤولية الهجمات على #بقيق وخريص وقبل ذلك على محطات ضخ #النفط، النظام الذي لا ينظر لدولنا وشعوبنا سوى أنها ساحات لتحقيق أجندته التدميرية».

مشيراً إلى أن «ما حدث في الرابع عشر من أيلول الجاري من عمل عدواني خطير ينتهك مبادئ وميثاق هذه #المنظمة ويهدد أمن واستقرار ورخاء منطقتنا والعالم، يستلزم موقفاً تاريخياً».

وأكد العساف، أن «الهجمات النكراء التي تعرضت لها المنشآت النفطية في المملكة باستخدام 25 صاروخاً مجنحاً، وطائرات بدون #طيار، متسببة في انخفاض إنتاج النفط بنسبة تقارب 50 في المائة تعادل (5،7) مليون برميل يومياً، تشكل انتهاكاً صارخاً للقوانين والأعراف الدولية، واعتداءً على #الأمن والسلم الدوليين وتهديداً كبيراً لإمدادات النفط للأسواق #العالمية».

وأضاف وزير الخارجية السعودي: «إننا نعرف هذا النظام جيداً منذ أربعين عاماً، فهو لا يعرف سوى #التفجير والتدمير، والاغتيال ليس في منطقتنا فحسب، بل في العالم أجمع، هذا النظام هو الذي قام منذ نشأته بأعمال إرهابية في السعودية والبحرين والكويت ولبنان والدول الأوروبية وفي مختلف أرجاء المعمورة».

وتابع: «هو النظام الذي اغتال عدداً من الدبلوماسيين السعوديين في تايلند عامي 1989 و 1990، واغتال في عام 2011م دبلوماسياً سعودياً في مدينة “كراتشي”، وفي نفس العام حاول اغتيال سفير المملكة آنذاك في #الولايات_المتحدة الأميركية، وهو النظام الذي اغتال رئيس وزراء لبنان #رفيق_الحريري في قلب #بيروت عام 2005».

مؤكداً «استمرار النظام الإيراني على ذات النهج الإرهابي، مستشهداً بمحاولاته في #الدنمارك وفرنسا، ونهجه الإرهابي في #اليمن وسوريا والعراق ولبنان وسائر دول المنطقة».

واتهمت وزارة #الدفاع_السعودية، في وقتٍ سابق، وبشكل رسمي #إيران مباشرة بالوقوف وراء الهجوم الذي استهدف منشأتي #أرامكو، وكشفت عن أن بقايا الصواريخ في المنشأتين تشير إلى أنها من طراز “يا علي” الإيرانية.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.