خاص ـ الحل العراق

بعد موجة الغضب والانتقادات السياسية والشعبية لقمع #المتظاهرين أصحاب #الشهادات_العليا، من قبل قوات #مكافحة_الشغب وسط العاصمة العراقية #بغداد، تصدَّر النائب “ياسر صخيل” صهر رئيس الوزراء الأسبق #نوري_المالكي، مواقع #التواصل الاجتماعي، بعد كشف تحصيله الدراسي، مقارنة بالمنصب الذي يشغله داخل #البرلمان العراقي.

وكشف ناشطون تحصيل صخيل #الدراسي وأنه حاصل على “شهادة الإعدادية”، بينما يشغل في البرلمان عضواً في لجنة #التعليم العالي والبحث العلمي في البرلمان، التي يكون عملها مراقبة وتشريع القوانين، التي تخص الجامعات العراقية، الأمر الذي فجر غضب وسخرية النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتب الإعلامي #حامد_السيد على صفحته في “فيسبوك”: «بينما كان أصحاب شهادة الدكتوراه يكافئون بالتواثي والسحل أمام مرأى ومسمع من في #العراق وخارج العراق، هنالك من يتغلغل إلى لجنة التعليم النيابية غانماً، متنعماً بالثروة والسلطة والحرافيش وشهادة “الإعدادية” وحدها كافية !!».

ويقول الناشط ميثم الخلخالي إن «النائب ياسر صخيل، ابن أخت نوري المالكي عضواً بلجنة التعليم العالي بالبرلمان».

مُبدياً استغرابه: «تخيلوا واحد عنده شهادة اعدادية يتحكم بمصير أصحاب شهادات الدكتوراه، وتسألون كيف يتم الاعتداء على أصحاب الشهادات العليا.. انتم في العراق».

بالمقابل قال المحلل السياسي #محمد_التميمي، لمراسل “الحل العراق“، إن «قمع أصحاب الشهادات العليا، من قبل أي قوة أمنية مخالف للدستور ولحقوق #الإنسان وحرية #التعبير، كما يحق للمتضررين رفع الدعاوى على تلك القوات وعلى من أعطى لها الأمر بقمع المحتجين السلميين».

وبيَّن التميمي أن «مجلس النواب العراقي، ضمن قانون #الانتخابات سمح بترشيح 20% من أصحاب “شهادة الاعدادية”، لكن هذا لا يعني أن #الفائزين من أصحاب تلك الشهادات يكونون ضمن اللجان البرلمانية الرئيسية».

وأضاف أنه «من غير المنطقي يكون حامل شهادة إعدادية، في لجنة التعليم العالي، التي هي من اختصاصها العمل الجامعي، ويكون هذا النائب، لم يدخل الجامعة من الأساس، فهنا سيكون عمله تهديمي للمؤسسة العملية، فهو وضع في لجنة بغير اختصاصه».

وختم المحلل السياسي قوله أن «هناك الكثير من #النواب من حملة شهادة الاعدادية، هم في لجان برلمانية مهمة وحساسة كلجنة #الأمن والنزاهة، وجعلهم بهذه المناصب، بسبب #المحاصصة والمجاملات السياسية، التي أوصلت العراق إلى ما هو عليه الآن».

وفرّقت قوات مكافحة الشغب، الأربعاء الماضي، تظاهرة يقودها أصحاب الشهادات العليا أمام مكتب رئيس الوزراء #عادل_عبدالمهدي وسط #بغداد باستخدام القوة.

ويتظاهر أصحاب الشهادات العليا (ماجستير، دكتوراه) من خريجيي الجامعات العراقية منذ أشهر من أجل الحصول على #التعيين في الجامعات الحكومية أو الأهلية.

المعلومات الشخصية للنائب صخيل ـ موقع مجلس النواب

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.