بغداد 17°C
دمشق 18°C
الخميس 29 أكتوبر 2020

الأحزاب الكردستانية «تتفق» على قائمة موحدة لخوض الانتخابات في المناطق المتنازع عليها


رصد- الحل العراق

 اتفقت الأطراف السياسية الكردستانية، اليوم السبت، على خوض #انتخابات #مجالس_المحافظات العراقية في المناطق المتنازع عليها، بقائمة موحدة باسم « #التحالف_الكردستاني ».

ويتشكل التحالف الذي أُعلن عنه اليوم في #أربيل، من كل من الحزبين الكرديين الرئيسيين (الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين)، وحركة التغيير، والاتحاد الإسلامي الكردستاني، والجماعة الإسلامية الكردستانية، والحركة الإسلامية الكردستانية، والحزب الشيوعي الكردستاني، والحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني، وحزب كادحي كردستان.

وقال عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، كاكمين نجار، في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، أن حزبه «اجتمع مع ممثلي الأحزاب الثمانية وقد توصلوا لاتفاق على النزول بقائمة انتخابية واحدة في المناطق المتنازع عليها لكي لا يخسر الكرد الانتخابات المحلية فيها».

وأضاف أن «تلك الأحزاب ستخوض الانتخابات في قائمة موحدة في كل من: محافظة #كركوك، و #نينوى، و #ديالى، و #صلاح الدين».

وعقب الاجتماع، أكد بلاغ رسمي صادر عن الأحزاب التي شكلت قائمة «التحالف الكردستاني» على «أهمية تطبيع الأوضاع في المناطق المتنازع عليها قبل موعد إجراء الانتخابات، مع متابعة الطعن المقدم إلى المحكمة الاتحادية العليا بشأن قانون انتخابات مجالس المحافظات المعدل».

ودعا البلاغ الجهات والقوى الكردستانية كافة إلى «الانضمام إلى التحالف»، مؤكداً على «أهمية التعايش المشترك بين المكونات كافة في تلك المحافظات».

يذكر أن، العلاقات بين الحكومة الاتحادية في #بغداد وحكومة #إقليم_كردستان شهدت توترات متوالية، لأسباب تتعلق بأهم ملفين هما #المناطق_المتنازع_عليها و #الموازنة و #النفط.

 فأربيل تتهم الحكومات العراقية منذ عام 2007 بالتنصل من تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي، المتعلقة بمشكلة المناطق المتنازع عليها وفي مقدمتها كركوك، والتي كان من المفترض أن تنتهي تطبيقات تلك المادة بنهاية نفس العام.

 في حين أن بغداد تتهم حكومة الإقليم بعدم الشفافية بملف الثروة البترولية، والتهرب من وضعها تحت رقابة الحكومة المركزية والأحقية بعائداتها.

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات