بغداد 35°C
دمشق 25°C
الإثنين 14 يونيو 2021
بعد قرار إعادة فتح معبر القائم.. مخاوفٌ من إدارته من قبل الحشد الشعبي - الحل نت

11075168_10152802764297029_1330433817_n

دمشق - هيثم نبيل

خرقت قوات النظام، فجر الثلاثاء، الهدنة المبرمة مع ثوار حي القدم، بعد ان استهدفت جبهة بور سعيد بغازات سامة، أدت إلى حالات اختناق عديدة في صفوف قوات الجيش الحر.

وأشارت مصادر طيبة إلى أن الغازات قريبة جداً إلى غاز الكلور من حيث التأثير والأضرار التي ظهرت على المصابين. والجدير بالذكر أن هذا الخرق هو الأول من نوعه في منطقة مهادنة، ولم يتم التعرف على السبب الرئيسي الذي أدى الى هذا الاستهداف.

وفي سياق منفصل هزت جنوب دمشق، مساء أمس حتى فجر اليوم، عدة انفجارات كبيرة، ناجمة عن إطلاق النظام صواريخ من العيار الثقيل، رجح عدة ناشطين بأنها من نوع سكود من خلف جبال صهيا إلى جهة مجهولة حتى اللحظة.

وشهد جنوب دمشق دخول عدد كبير من المواد الإغاثية إلى البلدات المهادنة عبر معبر ببيلا _سيدي مقداد، وكان أبرز هذه المواد (الرز . والسكر . والبرغل)، بالإضافة إلى مادة البطاطا والبصل، وشهدت أسواق جنوب دمشق، تبعاً لذلك، هبوطاً كبيراً في أسعار المواد الغذائية.

بعد قرار إعادة فتح معبر القائم.. مخاوفٌ من إدارته من قبل الحشد الشعبي


خاص – الحل العراق

أكد قائم مقام قضاء #القائم التابع لمحافظة #الأنبار #أحمد_جديان، اليوم السبت، جاهزية #معبر_القائم الحدودي مع #سوريا من الناحتين الفنية والأمنية.

جديان قال لمراسل “الحل العراق”: إنه «من الناحية الأمنية فقضاء القائم يشهد استقراراً أمنياً ممتازاً، ومن الناحية الفنية فقد اكتملت جميع الإجراءات اللوجستية وصار المعبر جاهزاً للافتتاح، وبحسب قرار رئيس الوزراء سيكون الافتتاح يوم الاثنين المقبل».

لافتاً إلى أن «المعبر سيدار أمنياً من قبل فوج #طوارئ #شرطة_الأنبار، بمساعدة من قبل دوائر الأمن الوطني والمخابرات والاستخبارات العسكرية، ولن يتدخل #الحشد_الشعبي بإدارته كما يشاع في وسائل الإعلام».

وأضاف أنه «القوات الأمنية ستأخذ بالحسبان قضية وجود الخلايا النائمة التابعة لتنظيم داعش في العديد من المناطق السورية، وإمكانية تأثيرها على الوضع الأمني وتسللهم عبر الحدود، وهنالك تنسيقاً مشتركاً مع الجانب السوري بهذا الخصوص».

وكان عضو مجلس #عشائر_الأنبار #عواد_الدلمه قد  قال “الحل العراق”، في وقتٍ سابقٍ من اليوم: إن «فتح معبر القائم بهذا التوقيت في ظلّ عدم استقرار #الأوضاع الأمنية والخطر الذي يشكله تنظيم “#داعش”، قد يُشكل مخاطر ويسمح بدخول عناصر وقيادات من التنظيم الإرهابي إلى العراق».

لافتاً إلى أن «اشتداد #الصراع #الأميركي الإيراني وإمكانية استغلال هذا المعبر من قبل #الفصائل الموالية لطهران يزيد من المخاوف الأمنية».

جديرٌ ذكره، أن #السلطات_العراقية، كانت قد أغلقت معبر القائم الحدودي من جانبها، منذ اندلاع المواجهات بين قوات الحكومة السورية ومسلحي المعارضة 2012، وسيطرة الأخير على مدينة #البوكمال الحدودية.

إعداد- محمد الأمير

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات