إردوغان يتحدى العقوبات الأمريكية ويعلن مواصلة التجارة مع طهران

إردوغان يتحدى العقوبات الأمريكية ويعلن مواصلة التجارة مع طهران

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، عن تحديه للقرارات الدولية، مؤكداً أنه من المستحيل أن تتوقف تركيا عن شراء النفط والغاز من إيران على الرغم من تلويح واشنطن بفرض العقوبات في حال استمرت بذلك.

جاء ذلك خلال حديثه للصحفيين أثناء رحلة العودة من #الجمعية_العامة_للأمم_المتحدة من #نيويورك، قائلاً: إن «تركيا لا تخشى احتمال فرض #عقوبات_أمريكية عليها بسبب تجارتها مع #إيران»، وفقا لما نقله تلفزيون “NTV”.

وشدد الرئيس التركي، في معرض حديثه على أن «أنقرة لا تريد قطع تعاونها مع طهران»، في إشارة واضحة لعدم تنفيذ القرارات الدولية بشأن العقوبات.

وكانت #الولايات_المتحدة قد فرضت عقوبات قاسية على إيران، تشمل صادراتها من #النفط، مصدر الدخل الرئيس لطهران، بسبب انتهاكاتها المتواصلة في المنطقة وتهديدها بضرب المصالح الأمريكية في العراق والمنطقة أيضاً.

وتحاول واشنطن من خلال العقوبات إجبار طهران على إعادة #التفاوض على #الاتفاق_النووي، وإيقاف دعمها للميليشيات التي تعمل بإمرتها في لبنان والعراق وسوريا واليمن.

يُشار إلى أنه ووفق بيانات موقع “ITC Trade”، فإن التبادل التجاري بين #تركيا وإيران بلغ العام الماضي نحو 10 مليارات دولار، منها 6.9 مليار دولار هي #صادرات طهران إلى أنقرة ومعظمها من #الغاز_والنفط، فيما تبلغ صادرات تركيا البينية إلى إيران 2.4 مليار #دولار.

إعداد وتحرير: معتصم الطويل
الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة