بعد قرار إعادة فتح معبر القائم.. مخاوفٌ من إدارته من قبل الحشد الشعبي

بعد قرار إعادة فتح معبر القائم.. مخاوفٌ من إدارته من قبل الحشد الشعبي

خاص – الحل العراق

أكد قائم مقام قضاء #القائم التابع لمحافظة #الأنبار #أحمد_جديان، اليوم السبت، جاهزية #معبر_القائم الحدودي مع #سوريا من الناحتين الفنية والأمنية.

جديان قال لمراسل “الحل العراق”: إنه «من الناحية الأمنية فقضاء القائم يشهد استقراراً أمنياً ممتازاً، ومن الناحية الفنية فقد اكتملت جميع الإجراءات اللوجستية وصار المعبر جاهزاً للافتتاح، وبحسب قرار رئيس الوزراء سيكون الافتتاح يوم الاثنين المقبل».

لافتاً إلى أن «المعبر سيدار أمنياً من قبل فوج #طوارئ #شرطة_الأنبار، بمساعدة من قبل دوائر الأمن الوطني والمخابرات والاستخبارات العسكرية، ولن يتدخل #الحشد_الشعبي بإدارته كما يشاع في وسائل الإعلام».

وأضاف أنه «القوات الأمنية ستأخذ بالحسبان قضية وجود الخلايا النائمة التابعة لتنظيم داعش في العديد من المناطق السورية، وإمكانية تأثيرها على الوضع الأمني وتسللهم عبر الحدود، وهنالك تنسيقاً مشتركاً مع الجانب السوري بهذا الخصوص».

وكان عضو مجلس #عشائر_الأنبار #عواد_الدلمه قد  قال “الحل العراق”، في وقتٍ سابقٍ من اليوم: إن «فتح معبر القائم بهذا التوقيت في ظلّ عدم استقرار #الأوضاع الأمنية والخطر الذي يشكله تنظيم “#داعش”، قد يُشكل مخاطر ويسمح بدخول عناصر وقيادات من التنظيم الإرهابي إلى العراق».

لافتاً إلى أن «اشتداد #الصراع #الأميركي الإيراني وإمكانية استغلال هذا المعبر من قبل #الفصائل الموالية لطهران يزيد من المخاوف الأمنية».

جديرٌ ذكره، أن #السلطات_العراقية، كانت قد أغلقت معبر القائم الحدودي من جانبها، منذ اندلاع المواجهات بين قوات الحكومة السورية ومسلحي المعارضة 2012، وسيطرة الأخير على مدينة #البوكمال الحدودية.

إعداد- محمد الأمير

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.