عشائر الأنبار ترفض فتح معبر القائم: ستسيطرُ عليه فصائل غير منضبطة

عشائر الأنبار ترفض فتح معبر القائم: ستسيطرُ عليه فصائل غير منضبطة

خاص ـ الحل العراق

بعد أن قرَّر رئيس #الحكومة #عادل_عبدالمهدي إعادة افتتاح معبر #القائم الحدودي مع #سوريا، الاثنين المقبل، أبدى #مجلس #عشائر محافظة #الأنبار رفضه للقرار بسبب المخاوف الأمنية.

عواد الدلمه ـ فيسبوك

عضو مجلس العشائر #عواد_الدلمه قال لمراسل “الحل العراق” إن «فتح المعبر بهذا التوقيت في ظلّ عدم استقرار #الأوضاع الأمنية والخطر الذي يشكله تنظيم “#داعش”، قد يُشكل مخاطر ويسمح بدخول عناصر وقيادات من التنظيم الإرهابي وتنقلها بين البلدين».

لافتاً إلى أن «اشتداد #الصراع #الأميركي الإيراني وإمكانية استغلال هذا المعبر من قبل #الفصائل الموالية لطهران يزيد من المخاوف الأمنية».

مطالباً في الوقت ذاته، بـ«تأجيل #القرار لحين استقرار الأوضاع وسيطرة #الحكومة بشكل على الفصائل غير المنضبطة».

وكان رئيس هيئة المنافذ الحدودية #كاظم_العقابي، قد أعلن أمس الجمعة، عن إعادة افتتاح معبر القائم الحدودي مع سوريا أمام حركة #البضائع والمسافرين، فيما أكد على الجاهزية التامة للمعبر من الناحية الفنية والأمنية.

وكانت #السلطات_العراقية قد أغلقت المعبر الحدودي من جانبها منذ اندلاع المواجهات بين القوات الحكومية #السورية ومسلحي المعارضة 2012، وسيطرة الأخير على مدينة #البوكمال الحدودية.

وتربط سوريا والعراق ثلاثة معابر رئيسة، هي #اليعربية الذي يقابله على الجانب العراقي #معبرربيعة، ومعبر #الوليد العراقي ويقابله #معبرالتنف من جهة سوريا، وأخيراً #معبر_القائم على الجانب العراقي الذي يقابله “البوكمال”.

إعداد ـ محمد الأمير

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.