بغداد 37°C
دمشق 27°C
الأحد 12 يوليو 2020

القوات الأمنية تستخدم العنف مع المتظاهرين.. أنباء عن سقوط جرحى في ساحة التحرير


رصد ـ الحل العراق

تعرض العشرات من #المتظاهرين في ساحة التحرير، اليوم الثلاثاء، لاعتداء وتعنيف من قبل #القوات_الأمنية التي استخدمت خراطيم #المياه والغاز المسيل للدموع في سبيل تفريق المحتجين الذي طالبوا بالخدمات ومحاسبة المسؤولين المتورطين بالفساد.

مراسل “الحل العراق” قال إن «أكثر من ثلاثين حالة اختناق في صفوف #المتظاهرين، نتيجة استخدام #الغاز المسيل للدموع من قبل قوة أمنية خاصة كانت تقف على أسطح البنايات القريبة من مكان التظاهرة في ساحة التحرير».

وأضاف أن «المتظاهرين حاولوا عبور جسر #الجمهورية المؤدي للمنطقة #الخضراء (الحكومية)، لكن القوات الأمنية منعتهم بالقوة وأغلقت الجسر بالأسلاك الشائكة».

مشيراً إلى أن «تأخر وصول سيارات #الإسعاف لنقل المصابين دفع إلى استخدام السيارات المدنية ونقلهم إلى مستشفى #الشيخ_زايد القريب من ساحة التحرير لتلقي الإسعافات الأولية نتيجة حالات #الاختناق».

وتظاهر المئات  في #ساحة_التحرير وسط العاصمة #العراقية #بغداد، من أجل المطالبة بإسقاط حكومة #عادل_عبدالمهدي، والمطالبة بمحاسبة كبار #الفاسدين وتوفير فرص العمل للعاطلين.

وفرضت قوات الأمن، إجراءات أمنية مشدّدة، فيما قطعت جميع #الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير، حيث تجمّع المتظاهرين، كما قطعت الجسور (جسر #السنك، جسر الجمهورية، جسر الأحرار)، وسط العاصمة، لمنع عبور المتظاهرين نحو المنطقة الخضراء.

وقال عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان علي البياتي في بيان له، إننا «نطالب الأجهزة الامنية بضبط #النفس والحفاظ على سلامة المتظاهرين السلميين والاجتناب عن استخدام #العنف ضد المتظاهرين ومراعاة المادة ٨١/ أولاً من الدستور العراقي التي فرضت عليها مراعاة #حقوق_الإنسان في أداء عملها».

إعداد ـ محمد الأمير

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات