بغداد 15°C
دمشق 6°C
الإثنين 1 مارس 2021
بعد منفذ القائم.. الإعلان عن موعد افتتاح "عرعر" مع السعودية - الحل نت
جواز وجهت المنظمة العربية لحقوق الإنسان مذكرة للقمة العربية التي تختتم أعمالها اليوم في شرم الشيخ بمصر، طالبةً فيها غض النظر عن تاريخ صلاحية جوازات السفر السورية في البلدان العربية. وانطلقت المنظمة في مذكرتها من كون انتهاء صلاحية جواز السفر السوري هي من أعقد المشكلات التي يواجهها السوريون خارج بلادهم حالياً، وسط صعوبة تجديد هذه الجوازات، وتفاقم الأزمة الإنسانية التي يعاني منها السوريون، وخاصة في بلدان الجوار. وكان انتهاء صلاحية الجوازات السورية قد أدى وفق المنظمة إلى تفشي حالات خطيرة، أهمها الهروب بحراً إلى بلدان الاتحاد الأوروبي والذي أدى إلى مقتل حوالي 3500 سوري غرقاً في المتوسط، إضافة إلى الإقامة غير الشرعية التي يعاني منها آلاف السوريون بسبب انتهاء صلاحيات جوازاتهم. واعتبرت المنظمة أن اعتماد قرار غض النظر عن صلاحية الجواز من قبل البلدان العربية، بمثابة اجراء استثنائي مؤقت، يتماشى والوضع الاستثنائي الذي يعانيه السوريون، خاصة وأن بوادر الحل السياسي في بلادهم مازالت غير متوضحة، في ظل فشل المجتمع الدولي في إنهاء المأساة السورية.  

بعد منفذ القائم.. الإعلان عن موعد افتتاح “عرعر” مع السعودية


رصد ـ الحل العراق

أعلن رئيس هيئة #المنافذ الحدودية #كاظم_العقابي، اليوم الثلاثاء، عن افتتاح منفذ “#عرعر” الحدودي مع #السعودية، منتصف شهر تشرين الأول الحالي.

العقابي قال في تصريحات صحفية إن «العراق والسعودية اتفقا على افتتاح منفذ عرعر الحدودي في محافظة #الأنبار منتصف الشهر الحالي أمام الحركة #التجارية».

وأضاف العقابي، أن «هذا المنفذ سيرفع مستوى التبادل #التجاري بين #بغداد والرياض».

وكانت مهام المعبر تقتصر على عبور الحجاج في مواسم الحج بعد توقف حركة التجارة منذ العام 1990.

وبشأن المخاوف الأمنية من اعادة افتتاح معبر القائم، لم يُخفِ عبدالغني وجود بعض القلق، وأشار إلى أن «هناك تخوف محلي، خصوصاً أن بعض المناطق #الحدودية في الجانب السوري، ليست تحت سيطرة #النظام_السوري، كما يُرجح البعض أن يتحوّل المعبر إلى ممراً لعبور وتسلل الإرهابيين وهروب المطلوبين للقضاء العراقي».

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات