بغداد 36°C
دمشق 21°C
الأربعاء 16 يونيو 2021
عاجل: المحافظات الشمالية على خط الاحتجاج.. عمليات نينوى تمنع سكان الموصل من التظاهر  - الحل نت

53ec1c267cc41

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، أمس الثلاثاء، عقوبات على مسؤولين وشركات سورية، بتهمة "مساعدة الحكومة السورية".

ونقلت وكالة رويترز، عن القائم بأعمال وكيل الوزارة لشؤون مكافحة الإرهاب والمخابرات العامة (آدم زوبين) قوله: "نحن عازمون على استخدام أدواتنا المالية لزيادة التكلفة على الحكومة السورية بخصوص أنشطتها غير القانونية".

كما أشارت الوزارة إلى أن العقوبات تستهدف المسؤولة في البنك المركزي السوري (بتول رضا)، إضافةً إلى شركة "سيغما تيك" التي تتخذ من سوريا مقراً لها، وشركتين في لبنان هما "شادي لتجارة السيارات" و"دنيس"، بتهمة العمل مع مؤسسة أسلحة سورية، هي "مركز الدراسات والبحوث العلمية"، المتصل ببرنامج الأسلحة الكيميائية.

وقال البيان إنها "تعمل نيابة عن مركز البحوث والدراسات العلمية، وهو وكالة حكومية سورية تم معاقبتها من قبل أوروبا والولايات المتحدة، لمسؤوليتها عن تطوير وإنتاج الأسلحة غير التقليدية والصواريخ الباليستية، ولديها اتصالات ببرنامج الأسلحة الكيماوية السوري".

وجاء في بيان الخزانة الأمريكية أن الوزارة "اتخذت خطوة لزيادة الضغط على نظام الأسد، ومنع برامج أسلحته، بما يتماشى مع هدف الولايات المتحدة في دفع تحول سياسي في سوريا، يتم التوصل إليه عبر المفاوضات".

عاجل: المحافظات الشمالية على خط الاحتجاج.. عمليات نينوى تمنع سكان الموصل من التظاهر 


خاص- الحل العراق

بعد أن تظاهرت عدة محافظات عراقية منذ يوم أمس، انضمت محافظات #كركوك و #ديالى و #نينوى على خط #الاحتجاجات_الشعبية الجارية في البلاد اليوم، والمطالبة برحيل #الحكومة_العراقية برئاسة #عادل_عبد_المهدي، فيما قامت قيادة #عمليات نينوى بمنع أهالي #الموصل من التظاهر في عدة أماكن.

وقال مراسل ” الحل العراق ” إن « المئات من أهالي كركوك خرجوا بتظاهرة شعبية أمام مبنى الحكومة المحلية، للمطالبة برحيل الحكومة العراقية ورددوا شعارات مناهضة للأحزاب والحكومة ».

وأضاف أن « المئات من أهالي الموصل تجمعوا في ساحة الاحتفالات بمنطقة #النبي_يونس في الجانب الأيسر من المدينة، لكن قوة من الجيش العراقي وعمليات نينوى منعتهم من التظاهر مستخدمة القوة ضدهم».

وشهدت، محافظات #بغداد والبصرة والديوانية وذي قار وكربلاء، تظاهرات شعبية بدأت منذ صباح أمس الثلاثاء، استجابةً لدعوات أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، احتجاجاً على تردي الخدمات وتفشي #الفساد والبطالة.

ومع تصاعد موجة #الاحتجاجات الشعبية في #العراق، واستمرار محاولات #المتظاهرين التوجه نحو #المنطقةالخضراء، حيث مقر #الحكومة والبرلمان، أفادت مصادر سياسية، بمغادرة رئيس #مجلس النواب #محمد_الحلبوسي إلى العاصمة الأردنية #عمّان.

المصادر قالت لـ”الحل العراق“، إن «زيارة رئيس البرلمان إلى #الأردن ليس رسمية، وإنما هي زيارة عائلية، فعائلته مستقرة في عمّان، قبل أن يتسلم مهامه  رئيساً لمجلس النواب».

إعداد- محمد الأمير

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات