واقع سيء يعيشه العمال السوريون بعنتاب التركية ومطالب غير مسموعة

واقع سيء يعيشه العمال السوريون بعنتاب التركية ومطالب غير مسموعة

اشتكى عمال سوريون يعملون في مدينة غازي عنتاب التركيّة من فقدان أدنى حقوقهم أثناء البحث عن عمل في الولاية.

وتتمثل حقوق العمال التي يطالبون بها برفع أجورهم للحد الأدنى ومنحهم إذن عمل الذي يوفر لهم تأميناً صحياً من قبل الشركة أو الورشة أو المصنع الذي يعملون به.

وخلال استطلاع رأي أجراه مراسل الحل نت مع عدد من العمال السوريين الذين مضى على عملهم ضمن ظروف قاسية أكثر من سنتين، طالب معظمهم السلطات التركية بالتركيز على هذه القضية من أجل نيل أدنى حقوقهم.

ومن بين العمال، عمران وهو شاب في العشرينات من عمره يعمل في ورشة خياطة، يقول للحل: “أتقاضى حوالي 425 كل أسبوع عمل مع دوام يعادل 10 ساعات يومياً، أما العمال الأتراك فرواتبهم أفضل منا بكثير رغم أنهم يعملون ذات العمل، وأنا مع المطالبة بتحسين أوضاعنا كعمال وإلزام أرباب العمل بتشغيلنا بشكل قانوني”.

ويضيف، المشكلة أننا نضطر للعمل برواتب قليلة ودون إذن عمل بسبب الحاجة لإيجاد مصدر دخل، وفي حال تم تطبيق ذلك من قبل السلطات التركية ستنتهي إحدى النظرات السلبية التي يتحدث بها العمال الأتراك عنا وهي تأثيرنا عليهم بتقليل أجورهم، فنحن نرضى بأجر قليل على عكسهم لذا يفضّل صاحب العمل غالباً تشغيل سوريين بأجر قليل.

ولا توجد إحصائية دقيقة لعدد العمال السوريين في غازي عنتاب كون معظمهم يعملون دون وجود إذن عمل رسمي، إلا أن أرقام مديرية الهجرة تؤكد وجود أكثر من 413 ألف لاجئ سوري يقيمون في أكثر من 18 حي ضمن الولاية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.