رصد- الحل العراق

نجح الحرس الثوري الإيراني من إحباط محاولة اغتيال الجنرال #قاسم_سليماني قائد #فيلق_القدس، في مدينة “كرمان” قبل نحو /3/ أسابيع.

وقال رئيس جهاز الاستخبارات في #الحرس_الثوري الإيراني “حسين طائب”: «تم إفشال مخطط لمخابرات عربية-إسرائيلية لاغتيال قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني، وإلقاء القبض على فريق الاغتيال عبر مخابرات الحرس الثوري» بحسب ما نقله موقع (روسيا اليوم).

مُضيفاً أن «فريق الاغتيال قام بشراء مكان بالقرب من حسينية والد اللواء سليماني في مسقط رأسه بمدينة #كرمان جنوب البلاد، وقام بتجهيز بين 350 إلى 500 كيلوغرام من المواد المتفجرة ووضعها في نفق تحت الحسينية».

ولفت “طائب” إلى أن «فريق الاغتيال كان يخطط لتنفيذ التفجير لدى حضور سليماني بين المشاركين في مراسم العزاء في #عاشوراء، وقد اعترف فريق الاغتيال بعد اعتقاله بالتخطيط لاغتيال سليماني في أيام التاسع والعاشر من محرم الماضي».

وقال طائب إن «اغتيال سليماني كان يهدف إلى إثارة #حروب_طائفية وقد أعد له لسنوات».

مُشيراً إلى أن من أسماهم بـ «أعداء الثورة وبعد فشلهم في استهداف مقار الحرس،  خططوا لاغتيال سليماني داخل #إيران وتحديدا في كرمان، لكننا نجحنا في منع أجهزة المخابرات “العربية والعبرية”، من ارتكاب جريمة كهذه، عبر اعتقال الفريق المكون من 3 أشخاص».

ولفت رئيس جهاز الاستخبارات في الحرس الثوري الإيراني إلى أن «فريق الاغتيال كان واثقا من إمكانيته على تنفيذ مخططه لدرجة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي #بنيامين_نتنياهو قال قبل أسابيع إنهم سيغتالون اللواء سليماني».

ويُعدّ “سليماني” من قدامى المحاربين في الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينيات، قاد فيلق 41 ثار الله (وهو فيلق محافظة كرمان) في 24 كانون الثاني/يناير 2011 ارتقت رتبته العسكرية من العقيد إلى رتبة اللواء بيد قائد الثورة الإيرانية #علي_خامنئي.

وصار سليماني قائداً لـ فيلق القدس منذ 1998 خلفاً لأحمد وحيدي. وهي فرقة تابعة للحرس الثوري الإيراني والمسؤولة عن العمليات العسكرية والعمليات السرية خارج الحدود الإقليمية.

 

تحرير- فريد إدوار


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة