مكسب تاريخي آخر للنساء السعوديات… فتح باب الانضمام للجيش

مكسب تاريخي آخر للنساء السعوديات… فتح باب الانضمام للجيش

أعلنت السعودية، وللمرة الأولى في تاريخها، السماح بالتحاق النساء بالقوات المسلحة وبرتب عسكرية مختلفة، وذلك ضمن الإصلاحات التي تقوم بها نحو «رؤية المملكة 2030».

جاء الإعلان الرسمي عن ذلك من وزارة الدفاع، التي أكدت «فتح بوابة القبول والتجنيد الموحد للتقديم على الوظائف النسائية العسكرية، لحملة المؤهلات كافة، برتبة (جندي أول، عريف، وكيل رقيب، ورقيب)».

كما أشارت الوزارة إلى أن باب التسجيل مفتوح أيضاً في «أفرعها من القوات البرية الملكية السعودية، والقوات الجوية الملكية #السعودية، والقوات البحرية الملكية السعودية، وقوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، والصواريخ الإستراتيجية، والخدمات الطبية للقوات المسلحة»، وفقاً لصحيفة «الشرق الأوسط».

وفي تعليقها على القرار قالت «هيا المنيع»، عضو #مجلس_الشورى، في تصريح للصحيفة، إن ما تم إقراره «تأكيد على جدية صانع القرار السياسي في نجاح مشروع التمكين، دون استثناءات يفرضها العرف الاجتماعي أحياناً».

وأضافت «المنيع»: «أنه امتداد لرؤية وطنية تؤكد أن المرأة والرجل على حد سواء، والمعيار الكفاءة وليس النوع».

من جانبه، أكد العميد ركن حسن الشهري، #الخبير_العسكري ومدير مركز عمليات #الدفاع_الوطني بوزارة الدفاع سابقاً، أن «دخول النساء في أهم وزارة سيادية في المملكة هي خطوة متقدمة بالاتجاه الصحيح لتحقيق أهداف المملكة».

وقال العميد للصحيفة: «أرى أن مشاركتها في معظم أفرع الوزارة، جواً وبحراً وبراً، سيجعل المرأة عنصراً فاعلاً فيها. وأن هناك مجالات واسعة في الوزارة ستستوعب الآلاف من العنصر النسائي، القادرات على إحداث فارق في مواقعهن».

تجدر الإشارة إلى أن المملكة، وافقت في وقت سابق على قيادتها السيارة، ومن ثم على إسقاط الولاية على المرأة في السفر، لتتمكن من قيادة نفسها بنفسها بما فيها شؤون الأسرة، محققة بذلك ما كانت تتمنى تحقيقه في المجال الاجتماعي والسياسي.

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.