بغداد 19°C
دمشق 11°C
الثلاثاء 9 مارس 2021
بعد تأييد الاحتجاجات.. المحور الوطني يُعلّق عضويته في البرلمان العراقي - الحل نت

بعد تأييد الاحتجاجات.. المحور الوطني يُعلّق عضويته في البرلمان العراقي


بغداد- الحل العراق

أعلن تحالف #المحور_الوطني، اليوم الجمعة، تعليق عضوية كافة أعضائه في مجلس النواب العراقي «حتى صياغة موقف جاد مع باقي الكتل السياسية».

وفي بيانٍ له، أكّد المحور الوطني الذي يضمّ /6/ كيانات سياسية، تأييده للحراك الشعبي «الرافض للفساد وضياع حقوق الشعب».

ولفت البيان الذي تابعه الحل العراق، أن الخطوة جاءت  «رفضاً لاستخدام #السلطة_التشريعية كأداة للفوضى أو ابتزاز #السلطة_التنفيذية وإعاقة عمل الوزراء بالتلويح بالاستجواب أو الإقالة لتمرير بعض الصفقات المشبوهة من قبل بعض الأطراف».

وشدّد البيان، على «الحاجة الفعلية لتحقيقٍ جاد يبدأ أولاً من مجلس النواب وكيفية تشكيل لجانه وأسس تسمية رئاسات بعض اللجان ومعرفة خبراتهم والمؤهلات التي سمحت لبعضهم بتسنّم إدارة تلك اللجان».

ودعا التحالف الذي يملك /17/ من أصل /329/ مقعداً في البرلمان، لإجراء تحقيقٍ في «طريقة تمرير عدد كبير من القوانين وأخطرها #قانون_الانتخابات وكيف صمم لمصلحة بقاء بعض الأطراف السياسية دون أية مراعاة للشفافية أو مصلحة للوطن والمواطن».

ومن المقرّر أن يعقد البرلمان جلسةً غداً السبت، لمناقشة الاحتجاجات الشعبية التي تعمّ البلاد منذ /4/ أيام، وأسفرت حتى الآن عن مقتل /44/ شخصاً وإصابة مئاتٍ آخرين.

وفي وقتٍ سابق، دعا زعيم التيار الصدري #مقتدى_الصدر، نواب كتلة #سائرون إلى تعليق عضويتهم في #البرلمان_العراقي، إثر الاحتجاجات الدامية في العاصمة #بغداد  وعدة مدنٍ عراقية.

 

تحرير- فريد إدوار



التعليقات