التحالف الدولي رداً على تهديدات إردوغان: شرقي الفرات أكثر المناطق أماناً في سوريا

التحالف الدولي رداً على تهديدات إردوغان: شرقي الفرات أكثر المناطق أماناً في سوريا

ردّ التحالف الدولي، لمحاربة «داعش» بقيادة واشنطن، على التهديدات التركية من خلال تغريدات عدّة، أكد فيها أن الدوريات المشتركة ضمن خطة اتفاق الآلية الآمنة على الحدود التركية السورية، تؤكد التزام التحالف المستمر بمعالجة المخاوف الأمنية لتركيا، مشدداً على أن هذه المنطقة هي الأكثر أماناً في سوريا.

ونفّذ #رتل_عسكري_أمريكي، مساء اليوم السبت، جولة استطلاعية على مشارف مدينة #تل_أبيض في ريف الرقة، وعلى نقاط حدودية عدّة بين سوريا وتركيا بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران #التحالف_الدولي.

وأشار التحالف إلى أن #الولايات_المتحدة وتركيا، أكملتا بنجاح الدورية المشتركة الثالثة داخل المنطقة الآمنة في 4 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، مؤكداً أن «نجاح الدورية دون وقوع أيّ حادث هو دليل على أن المنطقة هي واحدة من أكثر المناطق أماناً في #سوريا».

وشدد التحالف الدولي، على أن «أيّة عمليات عسكرية من قبل #تركيا، إن لم تكن بالتنسيق معنا، ستكون مصدر قلق بالغ؛ لأنها ستقوض مصلحتنا المشتركة المتمثلة في شمال #شرقي_سوريا بتحقيق أمن المنطقة وهزيمة دائمة لـ(داعش) معاً».

وكان الرئيس التركي، رجب طيب #إردوغان، قد اتهم واشنطن بالمماطلة، وذلك في تصريحات له اليوم من أنقرة، مهدداً القيام بـ«عملية بريّة وجوية في شرقي الفرات، اليوم؛ أو غداً»، معتبراً «الدوريات المشتركة مجرّد كلام» حسب تعبيره.

من جانبه قال مدير المكتب الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية، مصطفى بالي، عبر حسابه في «تويتر» اليوم السبت: إن «قوات سوريا الديمقراطيّة ملتزمة بإطار الاتفاق الأمني في مناطق سيطرتها على الحدود السورية التركية، وستتخذ الخطوات اللازمة للحفاظ على الاستقرار في المنطقة».

وأعلنت #قوّات_سوريا_الديمقراطيّة، أنهم «لن يترددوا في تحويل أيّ هجوم غير مبرر من جانب تركيا، إلى حرب شاملة على الحدود بأكملها».

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.